زاوية عربي

قالت هيئة الرقابة المالية المصرية أنها تدرس توصيات إحدى لجانها الاستشارية بتخفيض رسوم الخدمات على التداول في البورصة التي تتقاضاها مؤسسات السوق المختلفة، بحسب بيان من الهيئة.

ما هي رسوم الخدمات على التداول؟

هي رسوم تتقاضاها مؤسسات السوق المختلفة على كل عملية تداول في البورصة.

التفاصيل

أوصت اللجنة الاستشارية، طبقا للبيان، بخفض تكلفة مقابل الخدمات عن عمليات التداول التي تتقاضاها هيئة الرقابة المالية 20% لتصبح 0.005% بدلا من 0.00625%.

وكذلك أوصت بخفض مقابل عمليات المقاصة والتسوية 20% لتصبح 0.01% بدلا من 0.0125%.

ما هي المقاصة والتسوية؟

تحديد الحقوق والالتزامات المترتبة على عمليات تداول الأسهم والسندات وتعديل حسابات المتعاملين بالخصم والإضافة طبقا للتعاملات.

وأوصت اللجنة أيضا بخفض مقابل الخدمات للبورصة 17% لتصبح 0.01% بدلا من 0.012% وخفض مصاريف صندوق حماية المستثمر بنسبة 50% لتصبح 0.005% بدلا من 0.01%.

ما هو صندوق حماية المستثمر؟

هو صندوق يضم في عضويته الشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية مثل شركات السمسرة ويؤمن المستثمرين في حال عدم وفاء شركات الوساطة بالتزاماتها تجاه المستثمرين أو في حالة إفلاسها. وتكون موارده من رسوم العضوية والاشتراكات.

وكذلك أوصت بتخفيض مقابل الخدمات عن عمليات التداول على السندات المقيدة بالبورصة إلى نصف قيمة الرسوم على تداول الأسهم بعد تعديلها.

و قالت الهيئة في بيان آخر أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أصدر قرار بإعادة تنظيم صندوق حماية المستثمر لتشمل مهامه حماية المساهمين في الشركات التي لها أسهم أو سندات مقيدة بالبورصة في حالات مثل الإفلاس و الغش.

(إعداد: تميم عليان, نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا