|15 أكتوبر, 2019

من هم الفائزون بنوبل الاقتصاد في 2019، وماذا فعلوا للحصول عليها؟

فاز الاقتصاديون لتقديم بحوث تحسن مستويات الفقر في العالم

من هم الفائزون بنوبل الاقتصاد في 2019، وماذا فعلوا للحصول عليها؟
Reuters/Brian Snyder

زاوية عربي

فاز 3 اشخاص الإثنين بجائزة نوبل للاقتصاد هذا العام، وقسمت الجائزة عليهم بالتساوي.

وفي المجمل حصل الاقتصاديون الثلاثة على الجائزة كمكافأة للبحوث التي أجروها وحسنت القدرة على مكافحة الفقر خلال 20 عام، بحسب بيان على موقع جائزة نوبل الاثنين.


ما هي جائزة نوبل للاقتصاد؟


هي جائزة تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، بستوكهولم، السويد، للإنجازات المتميزة في علوم الاقتصاد.


من هم الحاصلون على الجائزة؟

بحسب موقع جائزة نوبل:

- ابهيجيت بانيرجي، ولد في فبراير 1961، بمومباي ، بالهند، وهو يعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بمدينة كامبريدج، الولايات المتحدة.
- استير دوفلو، ولدت في 1972 بباريس، فرنسا، وهي تعمل أيضا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بمدينة كامبريدج، الولايات المتحدة، وهي ثاني سيدة تحصل على هذه الجائزة منذ بدء منحها في 1968.
- مايكل كريمر، ولد في عام 1964، ويعمل في جامعة هارفارد ، بمدينة كامبريدج ، الولايات المتحدة.

ماذا فعلوا؟

قام الباحثون بجمع بحوث ميدانية، عن طريق تجزئة المشكلات التي تسبب الفقر، كالتعليم والصحة، وتوجيه أسئلة فرعية عنها للناس، وجمع إجابات منهم، قبل وبعد تقديم حلول لها.

وأظهرت التجربة ان الاسئلة الأصغر والأكثر دقة تحصل على إجابات أفضل وأدق، مما ساعدهم على تحديد المشكلات وتقديم الحلول، حسب بيان الاثنين. 

على سبيل المثال بدل من توجيه سؤال عام عن مستوى التعليم، سأل الباحثون الطلاب عن توافر الكتب المدرسية، وتناولهم الطعام قبل الذهاب للمدارس وتأثير مجانية الدواء عليهم.

تفاصيل الأبحاث

بحسب بيان يوم الاثنين:

 أثبتت تجربة للباحثيين ان 75% من الآباء أعطوا أبناءهم  أدوية اذا كانت مجانية، بينما انخفضت النسبة إلى 18% عندما كان سعر الدواء أقل من دولار، رغم دعمه في الحالة الأخيرة بشكل كبير.

أما عن مستوى الإنتاجية، فيعلم الجميع بالفارق الضخم في الإنتاجية بين الدول الغنية والفقيرة، لكن اكتشف الباحثون ان هناك فروقات  في معدل الانتاجية داخل نفس الدولة الفقيرة،  حيث ان بعض الشركات أو الأفراد هناك ينتجون أقل بسبب استخدام أساليب قديمة.

فوائد بحوثهم

قال بيان نوبل ان أكثر من 5 مليون طفل هندي استفادوا من برامج التدريس التي انتهجها الباحثون، كما تم تقديم إعانات صحية في العديد من البلدان بناء على دراساتهم.


(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا