|23 فبراير, 2020

من سينافس ترامب؟

خارطة طريق اختيار الحزب الديمقراطي لمرشحه في الانتخابات الرئاسية

مرشحو الحزب الديموقراطي أثناء مناظرة بينهم في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا.

مرشحو الحزب الديموقراطي أثناء مناظرة بينهم في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا.

REUTERS/Mike Blake

زاوية عربي

من شريف ماهر، الصحفي بموقع زاوية عربي

تصاعد زخم الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة بين المرشحين الطامحين للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي بعد أن جرت الانتخابات التمهيدية في ولايات أيوا ونيوهامشير و نيفادا من بين 50 ولاية يسعى كل مرشح للفوز بأصواتها للحصول على أكبر عدد من المندوبين قبل المؤتمر العام للحزب.

من هم مندوبي النتخابات؟

في كل ولاية تجري انتخابات داخلية للحزب الديموقراطي و طبقا لعدد الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح، يحصل على عدد معين من المندوبين عن الولاية يشاركون في المؤتمر العام للحزب الذي يجري فيه اختيار مرشح الحزب للانتخابات.

وستستمر الانتخابات في الولايات الأخرى حتى شهر يونيو وبعدها سيعقد المؤتمر العام للحزب المقرر في مدينة ميلواكي بولاية ويسكونسن شمال الولايات المتحدة في الفترة بين 13 - 16 يوليو 2020 والتي ستحسم فيه النتيجة، بحسب موقع الحزب الديمقراطي.

واقتصرت ساحة الترشيح حاليا على ثمانية مرشحين هم: بيرني ساندرز وبيت بوتيجيج وإليزابيث وارن وإيمي كلوبتشار وجو بايدن وتولسي جيبارد وتوم ستاير ومايكل بلومبرج الذي فضل الانتظار وعدم المنافسة في الولايات الصغيرة والبدء في المنافسة في الولايات ذات الأصوات الكبيرة مثل كاليفورنيا و تيكساس ونيويورك وفلوريدا.

للتعرف على أبرز المرشحين:

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية (الجزء الأول)

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية (الجزء الثاني)

من هو مايكل بلومبرج المنافس المحتمل للرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية القادمة؟

خلفية سريعة عن باقي المرشحين

(المصادر: مواقع حملات المرشحين و تقارير إعلامية)

إيمي كلوبتشار: ولدت في عام 1961 في ولاية مينيسوتا وأصبحت أول سيدة يتم انتخابها كعضوة في مجلس النواب الأمريكي- و هو جزء من الكونجرس الذي يعتبر أعلى سلطة تشريعية في البلاد، وينقسم لمجلس نواب ومجلس شيوخ- عن ولاية مينيسوتا عام 2006 وحتى الآن يتركز برنامجها على تخفيض تكاليف العلاج والتعليم.

تولسي جيبارد: ولدت عام 1982 بولاية هاواي وخدمت في الجيش الأمريكي بالحرس الوطني وهي عضوة بمجلس الشيوخ عن ولاية هاواي. تعد تولسي بأنها ستعمل على تخفيض تكلفة التأمين الصحي وعلى تخفيض التوتر مع الصين وروسيا والدعوة لإجتماع معهم من أجل ذلك. التقت بالرئيس السوري بشار الأسد عام 2017 وقالت في إحدى اللقائات التلفزيونية أنه ليس عدو للولايات المتحدة مما أثار انتقادات ضدها.

توم ستاير: ولد عام 1958 بنيويورك وعمل في إدارة صناديق الاستثمار ولم يسبق له الترشح لمنصب عام. يرتكز برنامجه على العمل على مواجهة التغير المناخي والإصلاح الحكومي.

كيف يتم اختيار المرشح الفائز بترشيح الحزب؟

(حسب موقع الحزب الديمقراطي وتقارير إعلامية)

يتم اختيار المرشح الفائز من خلال عملية اقتراع من جزئين.

يتم في المرحلة الأولى حساب عدد المندوبين الذين حصل عليهم كل مرشح من بين إجمالي 3,979 مندوب في الانتخابات التمهيدية ويجب على المرشح الفائز الحصول على ما يزيد عن النصف.

وفي حال عدم حصول مرشح بعينه على الأغلبية الضرورية في المرحلة الأولى يعقد تصويت جديد لكن هذه المرة لا يلتزم المندوبين بنتيجة الانتخابات في ولاياتهم ويتم أيضا الاستعانة بالمندوبين السوبر ويبلغ عددهم حاليا 771 وهم يمثلون كبار أعضاء الحزب من حكام الولايات والمدن وزعماء الحزب المحليين في الولايات ويكون من حقهم التصويت في تلك المرحلة من التصويت.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم العمل بهذا النظام بعد الجدل الذي أثاره موقف المندوبين السوبر في انتخابات عام 2016 بين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز حيث أعلن عدد كبير من هؤلاء المندوبين بشكل مبكر تأييد هيلاري كلينتون وهو ما رجح كفتها في آخر الأمر.

كيف يبدو الوضع الآن؟

(المصدر: تقارير إعلامية)

أجريت في كل من أيوا ونيوهامشير ونيفاداد الانتخابات التمهيدية وتعقد انتخابات ولاية ساوث كارولينا في 29 فبراير.

وفيما يلي النتائج التي حققها كل مرشح في الانتخابات التي أجريت حتى الآن في أيوا و نيوهامشير.

أعلنت حملة بيرني ساندرز على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي فوزها بانتخابات نيفادا كما قالت وكالة أنباء الأسوشيتد برس أن بيرني ساندرز فاز بالانتخابات هناك ولكن لم تصدر النتائج الرسمية بعد ولم يعلن عدد المندوبين الذين حصل عليهم كل مرشح في الولاية.

بيت بوتيجيج:  22 أو 23 مندوب 

بيرني ساندرز: 21 مندوب

إليزابيث وارن: 8 مندوب

إيمي كلوبتشار: 7 مندوب

جو بايدن: 6 مندوب

مايكل ستاير: 0

تولسي غيبارد: 0 

مايكل بلومبرج: لم يخوض الانتخابات المحلية حتى الأن

ماذا بعد؟

يمكن لتلك الأرقام أن تتغير في مراحل لاحقة حيث يتراجع مرشحون بينما يصعد أخرون مع توالي الانتخابات المحلية في الولايات.

استطلاعات الرأي

أشار استطلاع للرأي صدر الأسبوع الماضي أجرته محطة إن بي آر الإذاعية بالتعاون مع المؤسسة العامة للبث بي بي إس وهم مؤسسات إعلامية مستقلة تعتمد على التمويل الحكومي والتبرعات إلى تقدم المرشح بيرني ساندرز بنسبة 31% بينما حظا أقرب منافسيه وهو المرشح مايكل بلومبرج بتاييد 19% من الناخبين الديمقراطيين.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز للأنباء بالاشتراك مع مؤسسة إبسوس لاستطلاعات الرأي والبحوث العالمية ومقرها باريس بفرنسا ولديها فروع حول العالم، بين 14 و17 فبراير حلول ساندرز في المركز الأول وخلفة بلومبرج في تفضيلات الناخبين ذوي الانتماء للحزب الديمقراطي أو المستقلين. 

الطريق إلى نوفمبر

سيواجه الفائز في الإنتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الرئيس الحالي دونالد ترامب في الإنتخابات المقررة في 3 نوفمبر من العام الجاري وهو مرشح الحزب الجمهوري وليس لترامب أي منافس للحصول على ترشيح حزبه.

وحسب استطلاع أجراه معهد غالوب لاستطلاعات الرأي والبحوث ومقره واشنطون بين 16 و 29 يناير ونشر في 6 فبراير فإن الرئيس ترامب يحظى برضى نحو 49 % ممن استطلعت آراؤهم وهي أعلى نسبة رضى حصل عليها الرئيس منذ توليه السلطة في يناير من 2017.

وأشار الاستطلاع  إلى أن نصف عدد الناخبين المسجلين يعتقدون بأحقية الرئيس الأمريكي الحالي في فترة ثانية كما أشار الاستطلاع إلى أن نسبة تأييد ترامب بين الجمهوريين تصل إلى 94 % فيما أشار إلى أن نسبة المعارضة له تصل إلى 5% ما يترك نحو 1 % فقط دون إبداء رأي.

وبرأ مجلس الشيوخ الأمريكي 5 فبراير الماضي ترامب من تهم إساءة استغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس وهي التهم التي وجهها إليه مجلس النواب في خطاب طلب عزله.

ما هو مجلس الشيوخ الأمريكي؟

(بحسب الموقع الرسمي للكونجرس)

هو جزء من الكونجرس الذي يعتبر أعلى سلطة تشريعية في البلاد، وينقسم لمجلس نواب ومجلس شيوخ.

في الوقت الحالي يسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب، بينما يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ.

(وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية منها البي بي سي والحرة)

(تحرير: تميم عليان؛ للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا