من هو مايكل بلومبرج المنافس المحتمل للرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية القادمة؟

عمدة نيويورك السابق من المتنافسين البارزين ليكون مرشح الحزب الديمقراطي

  
مايكل بلومبرج أثناء أحد المناظرات بين مرشحي الحزب الديموقراطي.

مايكل بلومبرج أثناء أحد المناظرات بين مرشحي الحزب الديموقراطي.

REUTERS/Mike Blake

زاوية عربي

من تميم عليان، الصحفي بموقع زاوية عربي

انطلقت في الولايات المتحدة الأمريكية عملية اختيار مرشح الحزب الديمقراطي للمنافسة على منصب الرئاسة الأمريكية المقرر في الثالث من نوفمبر القادم في مواجهة الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وتختار الفروع المحلية للحزب الديمقراطي في كل ولاية مرشحها ويحصل الفائز بالعدد الأكبر من مندوبي الانتخابات على دعم الحزب الديمقراطي في الانتخابات العامة.

من هم مندوبي النتخابات؟

في كل ولاية تجري انتخابات داخلية للحزب الديمقراطي و طبقا لعدد الاصوات التي يحصل عليها كل مرشح، يحصل على عدد معين من المندوبين عن الولاية يشاركون في المؤتمر العام للحزب الذي يجري فيه اختيار مرشح الحزب للانتخابات.

لم يدخل مايكل بلومبرج، الملياردير والمحافظ السابق لمدينة نيويورك ومؤسس شركة بلومبرج للبيانات والأخبار الاقتصادية، سباق المنافسة على بطاقة ترشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الامريكية بعد لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أنه سيدخل بقوة في الفترة القادمة مع توالي الانتخابات في الولايات المختلفة.

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية (الجزء الأول)

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية (الجزء الثاني)

وأشار استطلاع للرأي صادر هذا الأسبوع أجرته محطة إن بي آر الإذاعية بالتعاون مع المؤسسة العامة للبث بي بي إس وهم مؤسسات إعلامية أمريكية مستقلة تعتمد على التمويل الحكومي والتبرعات إلى تقدم المرشح بيرني ساندرز بنسبة 31 % بينما حظا أقرب منافسيه وهو المرشح مايكل بلومبرج بتأييد 19 % من الناخبين الديمقراطيين.

من هو مايكل بلومبرج؟

(المصادر: الموقع الرسمي للحملة الانتخابية - موقع بلومبرج فيلانثروبيز، وهي مؤسسة خيرية تابعة له تعمل في مجال تطوير الخدمات والبيئة والفن والثقافة - تقارير إعلامية)

نشأته

عمره 78 سنة، ولد عام 1942 بمدينة بوسطن بولاية ماساشوستس وقد درس في جامعة هارفارد قي كلية إدارة الأعمال وعمل لدى شركة سالومون للوساطة في الأسهم في مدينة نيويورك قبل أن تنهي الشركة عقده عام 1981 وكان عمره وقتها 39 عام.

أسس بلومبرج بعد ذلك شركة "بلومبرج ال بي" و هي شركة إعلام تختص بالبيانات المالية والاقتصادية والأخبار، ووصل عدد موظفي الشركة اليوم 20,000 موظف في 120 دولة.

ومايكل بلومبرج هو تاسع أغنى شخص في العالم حسب ترتيب مجلة فوربس الشهير المحدث باستمرار بثروة تقدر ب55.5 مليار دولار.

تاريخه السياسي

كان مايكل بلومبرج عضو في الحزب الديمقراطي ثم أصبح عضو في الحزب الجمهوري عام 2001 ثم مستقل في 2007 وعاد للحزب الديمقراطي عام 2018.

انتخب كعمدة لمدينة نيويورك لثلاث فترات من 2002 حتى 2013.

ويبلغ إجمالي تبرعات مايكل بلومبرج الخيرية من خلال مؤسسة بلومبرج فيلانثروبيز 6 مليار دولار.

برنامجه الانتخابي

يخوض مايكل بلومبرج السباق الانتخابي بشعار "سينجز مايك الأشياء" وبهدف "توحيد الأمريكيين وهزيمة دونالد ترامب والبدء بإنجاز المهمات الكبرى".

في مجال التأمين الصحي، يعد مايكل بلومبرج بتوسيع برامج التامين الصحي عن طريق إتاحة تأمين صحي حكومي مع الإبقاء على التأمين الصحي الخاص وخفض تكلفة العلاج والدواء.

ويعد مايكل بلومبرج كذلك بتبني سياسات اقتصادية تتيح فرص عمل ونمو اقتصادي للمناطق الفقيرة وزيادة الحد الأدنى للأجور.

وفي مجال السياسات الخارجية، يعد مايكل بلومبرج بتشجيع الديمقراطية وحقوق الانسان والتفاوض حول علاقات تجارية ممتازة والعمل على مواجهة التغير البيئي في العالم.

(وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا