تراجع معدل البطالة في مصر إلى 7.3% في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 9.6% في الربع الثاني بعد تخفيف قيود كورونا، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وأضاف جهاز الإحصاء أن معدل البطالة انخفض في الربع الثالث بنسبة 2.3% عن الربع السابق كما انخفض بنسبة 0.5% عن نفس الربع من العام الماضي.

وكان معدل البطالة في الربع الأول من العام الجاري قد سجل 7.7%، بحسب بيانات سابقة من جهاز الإحصاء.

التفاصيل

قال جهاز الإحصاء إن انخفاض معدل البطالة في مصر "يرجع إلى عودة الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها وذلك بعد التخفيف التدريجي للقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد خلال الربع السابق".

وأشار إلى أن الربع الثالث من العام الجاري شهد زيادة في عدد المشتغلين نتيجة انتهاء قرارات الإغلاق الجزئي التي كانت تستهدف مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وبلغ عدد المتعطلين عن العمل في الربع الثالث من العام الجاري نحو 2.1 مليون شخص مقابل حوالي 2.6 مليون متعطل في الربع الثاني من نفس العام.

وسجل معدل البطالة بين الذكور 5.8% في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 15.2% للإناث، بحسب بيان جهاز الإحصاء.

واستحوذت الفئة العمرية من 15 إلى 29 سنة على 65.8% من إجمالي المتعطلين عن العمل في مصر، وفق ما جاء في بيان جهاز الإحصاء.

خلفية عن كورونا في مصر

تشهد مصر انخفاض كبير في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا على مدار عدة أسابيع، وبلغ عدد الحالات الجديدة أمس السبت 228 حالة، ووصل العدد الإجمالي للمصابين 110,547 حالة، والوفيات الإجمالية 6,442 حالة والشفاء 100,946 حالة، بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام