زاوية عربي

ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) في دبي من 41.7 نقطة في شهر أبريل الماضي إلى 46 نقطة في شهر مايو الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ شهر فبراير الماضي، وذلك بحسب بيان مجموعة  IHS Markit المنشور على موقعها الإلكتروني اليوم.

وأظهرت المؤشرات تحسن تدريجي في أداء النشاط الاقتصادي غير النفطي للإمارة مقارنة بشهر أبريل عندما كانت إجراءات مواجهة فيروس كورونا في ذروتها، بحسب البيان.

ما هو مؤشر مديري المشتريات؟

هو مؤشر يعبر عن حالة القطاع الخاص غير المنتج للنفط، ويتم قياسه من خلال 5 معايير هي: حجم الطلبات الجديدة، الإنتاج، التوظيف، مواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات.

ويعبر المؤشر فوق مستوى 50 نقطة عن النمو، بينما أقل من 50 نقطة يعني الانكماش.

خلفية عن مجموعة  IHS Markit

هي شركة تعمل في إعداد البيانات والتحليلات فيما يتعلق بمجالات الأعمال التجارية، التمويل وغيرها. لدى الشركة 50 ألف عميل من الشركات والحكومات، وفق البيان أيضا.

أبرز التفاصيل

(بحسب البيان)

- تخفيف إجراءات الإغلاق أدى إلى انخفاض أقل حدة في كل من النشاط والأعمال الجديدة خلال شهر مايو.

- ارتفاع ثقة الشركات بشكل تدريجي خلال شهر مايو من أدنى مستوى قياسي سجلته خلال أبريل الماضي.

- استمرت الشركات في خفض الوظائف في شهر مايو في استمرار لنفس الوضع منذ شهر مارس الماضي ولكن بحدة أقل الشهر الماضي.

- انخفاض متوسط أسعار منتجات وخدمات شركات القطاع الخاص غير النفطي للشهر ال25 على التوالي.

تعليق

قال ديفيد أوين الباحث الاقتصادي في مجموعة IHS Markit: "في حين ارتفع مؤشر مدراء المشتريات في دبي من أدنى مستوى سجله في شهر أبريل إلا أن ضعف الطلب على السلع الاستهلاكية وبطء استجابة السوق منعها من إحراز تقدم في تغطية خسائرها"، وفق البيان.

للمزيد: تخفيف قيود كورونا يعطي دفعة للقطاع الخاص غير النفطي في مصر والسعودية والإمارات خلال شهر مايو

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا