كان أداء العديد من الأصول جيد بشكل مدهش في عام 2020، ولكن التشفير على وجه الخصوص برز.

على الرغم من أنه ليس معدن ثمين، إلا أن حركة السعر الأخيرة لعملة البيتكوين قد تعني أنه يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها تحوط ضد مخاطر التضخم المستقبلية. 

ما المختلف هذه المرة؟ وما الذي يجعل عملة البيتكوين مختلفة الآن عن ارتفاعات 2013 و2017؟ 

يتمثل الاختلاف الأكبر بين هذا الارتفاع والتحركات السابقة في أن مستثمري المؤسسات بدأوا في الشراء، ويُنظر إلى هذا على أنه تعزيز ثقة مهم في سوق البيتكوين.  

ساعد إطلاق العقود الآجلة لـ CME Bitcoin في عام 2017، وعقود الخيارات في عام 2020، في إثارة الاهتمام المؤسسي، وسمح ذلك بالاستثمار في البيتكوين دون المشكلات التنظيمية والضريبية التي تواجه السوق الفعلي. 

ازداد الاهتمام المؤسسي بعملة البيتكوين في عام 2020، حيث زاد حجم العقود الآجلة للبيتكوين لشهر ديسمبر بنسبة 114% عن العام السابق.  

 لا ترتبط البيتكوين عمومًا بأصول أخرى نظرًا لكونها فئة أصول فريدة خاصة بها. ولكن أدى ضعف الدولار الأمريكي وانخفاض أسعار الفائدة إلى خلق ارتباط بين الأصول الرقمية والذهب.

 البيتكوين والذهب

يتشابه كل من البيتكوين والذهب عندما يتعلق الأمر بتدهور العملة والمخاوف من الضغط التضخمي. يتشاركون أيضًا في أوجه التشابه في حقيقة أن هناك كميات محدودة من كلا الأصلين، مع وجود 21 مليون عملة بيتكوين قابلة للتعدين (حتى الآن، تم تعدين حوالي 18.5 مليون عملة). 

وفي منتصف عام 2020، مع استخدام التحفيز المالي والنقدي عن طريق ضخ الأموال لتحفيز الاقتصاد، كان رد فعل الذهب والبيتكوين وفقًا لذلك تحركات كبيرة إلى الأعلى حيث انخفض الدولار.  

وبما أن المؤسسات عادة ما تحتاج إلى عدد كبير من العقود القابلة للتداول قبل أن تتمكن من الاستثمار في أصل معين، فيبدو أن عدد كبير من رؤوس الأموال المؤسساتية التي كانت عادة تلجأ الى الذهب قد استقطبها البيتكوين. هذا يفسر الصعود الكبير للبيتكوين فوق 40,000 دولار. وقد اخترقت مؤخرًا القيمة السوقية حاجز ال1 تريليون دولار لأول مرة. 

ويرى المستثمرون والمهنيون الماليون التقلبات السعرية بحسب موقفهم المبدئي من البيتكوين. فيرى فيها المستثمرون الذين قاموا بركوب الارتفاع لعملة البيتكوين على مدى السنوات العديدة الماضية فرصة لتحقيق عوائد غير موجودة في الاستثمارات الأخرى، في حين يرى الرافضون للبيتكوين أن التقلبات العالية جرس انذار وسبب للابتعاد عن الاستثمار فيها. ويشير الفريق الثاني أنه في خلال نفس فترة الشهرين التي انخفضت فيها عملة البيتكوين بنسبة 50% تقريبًا، ارتفع الذهب بنسبة 7.5%. 

ولكن هل ما زالت هذه المقارنة دقيقة أم أن هناك مقارنة أكثر صحة يجب إجراؤها؟ 

التقلبات قد تكون مفيدة، أحيانًا 

يستمد البيتكوين والذهب الكثير من قيمتهما من العرض المحدود وتزايد طلب المستهلكين خلال فترات التضخم المتزايد والمخاوف التنظيمية الحكومية. 

وعلى الرغم من أن عملات البيتكوين والذهب والسلع الأخرى متشابهة من حيث إنها غير مرتبطة بأي نظام، إلا أن عملة البيتكوين تختلف في تقلبها والميل إلى أن تكون مدفوعة بالشائعات والأخبار. شيء بسيط مثل شجب إيلون ماسك للبيتكوين على تويتر تابعه انخفاضات كبيرة في سعر العملة المشفرة. من ناحية أخرى، قفزت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال موسم عطلة 2017 لأنها كانت هدية عصرية للشراء للأصدقاء والعائلة. 

أصبح لدى البيتكوين الآن تقلبات تزيد عن 100%، وهو ما لا ينبغي أن يكون مفاجئ للمستثمرين أو أتباع العملة المشفرة الذين شاهدوا الرحلة الأفعوانية التي أخذها المستثمرون على مدار السنوات الخمس الماضية. على الرغم من أن البيتكوين والذهب قد لا يكونا "منافسين" كتحوط تضخمي، إلا أنهما يمكن أن يكونا مكملين في محفظة الفرد. 

مناهج جديدة للتداول 

 حققت عقود البيتكوين الآجلة نجاح ملحوظ بعد إطلاقها في عام 2017. وفي مايو 2021، تم إطلاق العقود الآجلة لـ Micro Bitcoin كبديل منخفض التكلفة للعقد الأكبر (1/10 من عملة بيتكوين واحدة). في أقل من شهرين، تم تداول أكثر من مليون عقد ميكرو بيتكوين. 

بدأ مديرو الأصول في استخدام البيتكوين في مساحة الاستثمار البديلة، حيث أصبح تخصيص الدخل الثابت التقليدي للأسهم 60/40 قديمًا. يمكن أن يكون الاستثمار في البيتكوين، المقترن بالذهب والسلع الأخرى، بمثابة تحوط من التضخم مع توفير إمكانية تحقيق مكاسب رأسمالية، وهي استراتيجية نادرًا ما يتم أخذها في الاعتبار من قبل عند استخدام الذهب كوسيلة للتحوط التضخمي.  

بالنسبة للمستثمر الذي يستخدم الذهب كحاجز ضد الأسهم التقليدية والدخل الثابت، قد لا يكون البيتكوين هو الخيار المناسب نظرًا لتقلباته. ومع ذلك، بالنسبة لشخص يتطلع إلى الابتعاد عن تخصيص 60/40 التقليدي وإضافة التنويع، قد يكون من المفيد الاستثمار في عملة البيتكوين. 

لكي تكون قادر على المنافسة حقًا مع الذهب باعتباره أحد الأصول "الآمنة"، يجب أن تكون عملة البيتكوين "آمنة"؛ وقد أظهرت الطبيعة المضاربة للغاية للأصل جنبًا إلى جنب مع التقلبات الحالية بنسبة 100% أن العملة المشفرة الرائدة بعيدة كل البعد عن كونها آمنة.  ولكنها احتلت مكانة جيدة حيث ينظر التجار والمستثمرون بشكل متزايد إلى الرمز الرقمي كوسيلة لتحقيق التنويع في محافظهم الاستثمارية. 

(إعداد:  محمد طربيه، المحلل الاقتصادي بزاوية عربي و أستاذ محاضر ورئيس قسم العلوم المالية والاقتصادية في جامعة رفيق الحريري بلبنان وحاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال)  

© Opinion 2021

المقال يعبر فقط  عن أراء الكاتب الشخصية
إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث:
يتم توفير المقالات لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي نصائح أو أراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية استراتيجية استثمارية معيّنة.