المصدر: زاوية عربي

قامت البورصة المصرية يوم الخميس بتدشين مؤشر جديد اسمه EGX30 TR، وذلك بحسب بيان صادر من البورصة المصرية ومنشور على موقعها الرسمي.

وقال رئيس البورصة المصرية محمد فريد في تصريحات له في البيان ان : "تدشين المؤشر الجديد يأتي استكمالاً لعملية التطوير الشاملة والمستمرة التي تنفذها إدارة البورصة على كافة مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري وكذلك تنويــع أدوات قيــاس أداء الســوق أمــام كافة المستثمرين".

و المؤشر الجديد سوف يأخذ في الاعتبار توزيعات الأرباح المعلنة التي تقوم بها الشركات المسجلة على المؤشر الرئيسي EGX30 - والذي يضم أكبر 30 شركة من حيث السيولة والنشاط.

و سيتم إجراء مراجعتين كل عام للشركات الموجودة على المؤشر الجديد، واحدة بنهاية يناير ويتم العمل بها من أول فبراير والثانية بنهاية يوليو ويتم العمل بها بداية من أغسطس، وذلك بحسب البيان.

ماذا يعني هذا للمستثمر في البورصة المصرية؟

سوف يعطي المؤشر الجديد المستثمر القدرة على معرفة معلومات أكثر مثل توزيعات الأرباح على أسهم الشركات المسجلة بسرعة ومباشرة من موقع البورصة المصرية. وسوف يستخدم المؤشر الجديد آخر سعر للسهم بدل من سعر الإغلاق وهو النظام الذي يتبعه EGX30.

توزيعات الأرباح المعلن عنها هي أرباح الشركات التي  يتم توزيعها على المستثمر الذي قام بشراء أسهم  في الشركة وقد يكون هذا الدخل نقدي أو في صورة أسهم مجانية.

 

 

(إعداد: ياسمين صالح، محررة موقع زاوية عربي وقد عملت ياسمين سابقا في عدة مؤسسات صحفية دولية مثل وكالة رويترز للأنباء)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا