أظهرت بيانات لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين صدرت اليوم الأحد تراجع مؤشر أسعار المستهلكين بالبحرين في يناير الماضي 2.7 % على أساس سنوي و1.1% مقارنة مع شهر ديسمبر 2020. 

وهذه هي ثالث أكبر نسبة لتراجع معدل التضخم في البحرين على أساس سنوي خلال 13 شهر، وكان المؤشر سجل نسبة التراجع نفسها في يوليو الماضي، وفق بيانات الهيئة. 

أسباب التراجع السنوي 

أرجعت الهيئة تراجع التضخم على أساس سنوي إلى انخفاض أسعار مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة34.1 %، تليها مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 7.8 %.

فيما ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.3% .

أسباب التراجع الشهري

يرجع انخفاض معدل التضخم على أساس شهري في يناير الماضي في البحرين إلى انخفاض أسعار مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 13.1 %، وانخفاض أسعار مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.3 %، وفق الهيئة. 

تطور معدل التضخم في البحرين من يناير 2020 

(بحسب بيانات هيئة المعلومات) 

يشهد معدل التضخم على أساس سنوي في البحرين تراجع متفاوت منذ مارس 2020، وكان أكبر تراجع على أساس سنوي سجله معدل التضخم في البحرين خلال العام الماضي هو 3.6 %، وتم تسجيله في 4 أشهر هي نوفمبر وأكتوبر وأغسطس وأبريل. 

>

المصدر:  هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية 

معدل التضخم السنوي في 2020 

يناير: ارتفع بنسبة 0.1 % 

فبراير: ارتفع بنسبة 0.1 % 

مارس: انخفض بنسبة 1.8 % 

أبريل: انخفض بنسبة 3.6 % 

مايو: انخفض بنسبة 2.6 % 

يونيو: انخفض بنسبة 3.4 % 

يوليو: انخفض بنسبة 2.7 % 

أغسطس: انخفض بنسبة 3.6 % 

سبتمبر: انخفض بنسبة 1.5 % 

أكتوبر: انخفض بنسبة 3.6 % 

نوفمبر: انخفض بنسبة 3.6 % 

ديسمبر: انخفض بنسبة 1.6 % 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام