المصدر: موقع البورصة نيوز المصري

انتهت وزارة الكهرباء من مفاوضاتها مع سيمنس جاميسا لإنشاء محطات “رياج” باستثمارات مليارى يورو، وتنتظر “سيمنس جاميسا” موافقة مجلس الوزراء على عرضها لإنشاء المحطات بقدرة 2000 ميجاوات.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ”البورصة”، إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء سيرفع تقرير إلى مجلس الوزراء بشأن إنشاء المحطات، خاصة أن مفاوضات تجرى منذ فترة مع الشركة حول تعريفة بيع الطاقة المنتجة من المحطة والجوانب الفنية والقانونية فى المشروع، وتم الاجابة على الاستفسارات من قبل شركة سيمنس.

وأوضحت المصادر، أن جميع تفاصيل الجلسات والمباحثات مع سيمنس أجريت بحضور عدد كبير من مسئولى الكهرباء، وتم ارسالها إلى وزير الكهرباء لعرضها على مجلس الوزراء للبت فيها.

وأوضحت المصادر،أن المحطات قدرتها 2000 ميجاوات تنفذ على مراحل بنظام B.O.O “البناء والتشغيل والتملك تتولى شركة “سيمنس جاميسا” تنفيذ المشروع وبيع القدرات المنتجة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتعريفة يتفق بشأنها طوال مدة المشروع.

وقالت المصادر،أن التعريفة التى عرضتها “سيمنس جاميسا” لبيع الكيلووات / ساعة من المحطة أقل من التى تعاقدت عليها الكهرباء مع تحالف”تويوتا” فى محطة رياح خليج السويس بنحو 3.8 سنت.
واضافت أن التعريفة المقدمة تتراوح بين 3.21 و3.40 سنت، ويتم احتسابها وفقاً لسرعات الرياح فى المنطقة التى ستنشئ فيها المحطات.

وأشارت المصادر، إلى إن تحالف “ماروبينى” سيتولى تدبير التمويل اللازم لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 180 ميجاوات عبر مؤسسات يابانية، منها وكالة التعاون الدولى اليابانية، وذلك بالتنسيق مع شركة “سيمنس جاميسا”، والتى بدورها تعرض الأمر على وزارة الكهرباء.

وكشفت “البورصة” فى شهر فبراير الماضى عن مفاوضات بين “سيمنس جاميسا” وتحالف “ماروبينى” وتحالف “أوراسكوم – تويوتا” لتدشين أول مرحلة من محطات طاقة الرياح بقدرة 180 ميجاوات.

وكانت “سيمنس جاميسا” أرسلت عرضها للشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ محطات طاقة رياح بقدرة ألفى ميجاوات، بعد موافقة هيئة التسليح على تنفيذ المشروعات بنظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك، وتعد محطات طاقة رياح سيمنس بقدرة ألفى ميجاوات ضمن مذكرات التفاهم التى وقعت أثناء المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ عام 2015، ودخلت إطار التنفيذ والتفاوض منذ عامين.

وذكرت المصادر، أن “سيمنس جاميسا” حصلت على أراضى لتنفيذ مرحلتين فقط من المشروعات، منها قطعة أرض فى رأس غارب لتدشين محطة طاقة رياح بقدرة 180 ميجاوات، وكذلك قطعة أرض فى منطقة خليج السويس لإنشاء محطة بقدرة 650 ميجاوات.

وكانت شركتا سيمنس وجاميسا وقعتا اتفاقية عام 2016 لدمج أعمال شركة سيمنس فى طاقة الرياح، بما في ذلك الخدمات، مع شركة جاميسا لخلق كيان دولى فى قطاع طاقة الرياح، ويبلغ إجمالى القدرات المنتجة من محطات الرياح التى نفذتها سيمنس وجاميسا فى مصر 1000 ميجاوات.

وتخطط مصر لتوليد 20% طاقة متجددة من إجمالى المنتج بحلول عام 2022، ويبلغ إجمالى إنتاج مصر حالياً، من الطاقة نحو 50 ألف ميجاوات، منها نحو 2400 ميجاوات منتجة من الطاقة المائية تعادل نحو5.5%، ونحو ألف ميجا من طاقة الرياح و170 ميجاوات من الطاقة الشمسية تعادل نحو 2.6%.

 
 
إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 

 

© 2019 Alborsanews.com

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info