المصدر: موقع البورصة نيوز المصري

انتهت بعثة صندوق النقد الدولى من اجراءات المراجعة الأخيرة للإقتصاد المصرى، ورفعت موافقتها المبدئية لمجلس الخبراء بالصندوق تمهيدًا لتصويت عليها وتحديد مصير الشريحة الأخيرة من القرض.

وقال صندوق النقد الدولى فى بيانه الختامى، إن السياسات النقدية والمالية الحكيمة وسعر الصرف المرن أدوا إلى تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز قدرة مصر على مواجهة الصدمات الخارجية ، بينما ساعدت تدابير الحماية الاجتماعية على تخفيف العبء على السكان خاصة الأرق حالًا.

تابع:”ونحث مستقبلًا السلطات للتركيز على الإصلاحات الهيكلية حيث يجب تعميقها لتسهيل النمو الشامل وخلق فرص العمل للجميع.”

وذكر البيان أن قام فريق من صندوق النقد الدولي برئاسة سوبير لال زار مصر في الفترة من 5-16 مايو 2019 لإجراء المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بدعم من برنامج التسهيل الممدد الممتد لمدة ثلاث سنوات.

وقال سوبير لال فى ختام الزيارة إن بعثة صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية توصلا لاتفاق على مستوى الموظفين بشأن المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر ، والذي يدعمه ترتيب صندوق النقد الدولي الممدد، تمهيدًا للتصويت عليه من المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وهو ما يسمح لمصر بسحب 1.432 مليون وحدة سحبخاصة تعادل 2 مليار دولار

أضاف أنه على مدار السنوات الثلاث الماضية ، نفذت السلطات المصرية برنامجًا إصلاحيًا طموحًا يهدف إلى تصحيح الاختلالات الخارجية والمحلية الكبيرة ، وتعزيز النمو الشامل وخلق فرص العمل ، وتعزيز الإنفاق الاجتماعي.

وذكر أنه هذه الجهود نجحت في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي ، وانتعاش النمو ، وتحسين مناخ الأعمال. تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي من 4.2% في 2016/2017 إلى 5.3% في 2018/2017، وانخفضت البطالة من 12% إلى أقل من 9 %، وتقلص العجز في الحساب الجاري من 5.6 % من الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.4 %

وتوقع انخفاض ??إجمالي الدين الحكومي العام وفقًا لتقديرات الصندوق إلى حوالي 85% من إجمالي الناتج المحلي في 2018/19 من 103% من إجمالي الناتج المحلي في 2016/2017.

وأشار إلى زيادة الاحتياطيات الدولية من 17 مليار دولار أمريكي في يونيو 2016 إلى 44 مليار دولار أمريكي في مارس 2019، ونتيجة لذلك ، أصبحت مصر أكثر مرونة تجاه حالة عدم اليقين المرتفعة في البيئة الخارجية.

 

© 2019 Alborsanews.com

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article