قال مكتب الاتصال الحكومي لحكومة قطر، اليوم الخميس عبر تويتر، إن قطر أقرت خطة  لإعادة فرض القيود الخاصة بفيروس كورونا، فيما قال إنها خطوة استباقية لمنع حدوث موجة ثانية من الوباء ومنع انتشار السلالة الجديدة في البلاد.

وأضاف المكتب أن العمل بالإجراءات الجديدة سيبدأ من اليوم الخميس الموافق 4 فبراير، فيما سيتم العمل بقرار تقييد حفلات الزفاف ابتداء من يوم 7 فبراير.

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية، اليوم الخميس، تسجيل 407 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتتضمن الخطة بحسب المكتب 6 محاور هي:

1- الإجراءات الاحترازية: إلزام جميع المواطنين والمقيمين بارتداء الكمامة عند مغادرة المنزل وبتفعيل تطبيق احتراز على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل.

وتطبيق احتراز هو تطبيق طورته وزارة الداخلية القطرية ليكون الوسيلة الأساسية والموثوقة في تتبع آخر مستجدات فيروس كورونا في قطر وليدعم جميع فئات المجتمع القطري من مواطنين ومقيمين فيما يخص نشر الوعي الصحي والوقاية اللازمة للحد من انتشار الفيروسات، وفق وصف التطبيق على متجر تطبيقات جوجل.

2- التجمعات: 

- استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، مع إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء.

- عدم تواجد أكثر من 5 أشخاص في الأماكن المغلقة و15 شخص في الأماكن المفتوحة بحد أقصى خلال الزيارات والعزاء والمجالس، وعدم تواجد أكثر من 15 شخص في المخيمات الشتوية.

- عدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة حتى إشعار آخر، واستثناء حفلات الزفاف المقامة في المنازل لتقتصر فقط على عائلة الزوج والزوجة بعد حضور بحد أقصى 10 أشخاص في الأماكن المغلقة و20 شخص في الأماكن المفتوحة.

3- العمل والترفيه

- استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر ما  لا يتجاوز 80% من العدد الإجمالي من العاملين بالقاطعين الحكومي والخاص.

- اقتصار عدد الأشخاص في الاجتماعات في مقار العمل على 15 شخص في حال الضرورة.

- استمرار عمل دور السينما والمسارح بطاقة استيعابية 30% وعدم السماح بدخول الأشخاص أصغر من  18 عام.

- الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصحة العامة لإقامة المعارض والمؤتمرات والفعاليات.

- استمرار عمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية 50%، مع إغلاق جميع ساحات المطاعم المشتركة داخلها والسماح لهذه المطاعم بتقديم الطلبات الخارجية فقط.

- السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الطعام بطاقة استيعابية 50% في الأماكن المغلقة.

- استمرار عمل الأندية الصحية وأندية التدريب البدني والسبا بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30%.

- استمرار تقديم خدمات المساج في الفنادق من فئة 5 نجوم بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30%، وإغلاق الساونا والبخار والجاكوزي والحمامات المغربية والتركية.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية للمتاحف والمكتبات العامة إلى 50%.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية لصالونات التجميل والحلاقة إلى 30%.

- إغلاق مدن الملاهي ومراكز الترفيه في المجمعات التجارية والأماكن المغلقة، والسماح لها بالعمل في الأماكن المفتوحة بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30%.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية لأسواق الجملة إلى 30%، والأسواق الشعبية إلى 50%.

4- المواصلات

- استمرار العمل بتشغيل خدمات المترو والنقل العام بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30%.

- إيقاف العمل بخدمات تأجير القوارب واليخوت، على أن يلتزم أصحاب القوارب واليخوت حال استخدامها بعدم تواجد أكثر من 15 شخص على متنها.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية لمدارس تعليم القيادة إلى نسبة لا تتجاوز 25%.

- إلزام المواطنين والمقيمين بعدم تواجد أكثر من 4 أشخاص في السيارة بمن فيهم السائق.

- استمرار خفض عدد الأشخاص بالحافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة.

5- المساحات الخارجية والرياضات الاحترافية

- الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصحة لتنظيم الفعاليات الرياضية والمحلية والدولية، ومنع حضور الجمهور في الأماكن المغلقة والسماح بتواجده في الأماكن المفتوحة بطاقة استيعابية لا تتجاوز 20%.

- اقتصار التدريبات الرياضية لفئة المحترفين والهواة على ما لا يتجاوز 40 شخص في الأماكن المفتوحة و20 شخص في الأماكن المغلقة ومنع حضور الجمهور.

- إغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش واقتصار التجمعات على 15 شخص.

6- التعليم والصحة

- تخفيض الطاقة الاستيعابية للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة إلى 30%.

- تخفيض الطاقة الاستيعابية لدور الحضانة ورعاية الأطفال إلى 30%.

- السماح فقط بعقد الجلسات التعليمية الفردية في المراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

- استمرار عمل منشآت الرعاية الصحية الخاصة في تقديم كافة خدماتها.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام