05 12 2017

تبلغ الطاقات التخزينية لصوامع المؤسسة العامة للحبوب نحو 3.2 مليون طن، موزعة على 14 موقعا حول المملكة، فيما سيتم استغلال جزء منها في الخزن الاستراتيجي، إضافة إلى التنسيق مع القطاع الخاص في السلع الأخرى.

وقال لـ"الاقتصادية" المهندس أحمد الفارس، محافظ المؤسسة العامة للحبوب، إن مبادرة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية التي وقعها المهندس عبد الرحمن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، ستتضمن إنشاء صوامع في ميناء ينبع التجاري تبلغ طاقتها نحو 120 ألف طن، مؤكدا أن المنفذ يخدم المؤسسة وبرنامج الأمن الغذائي ويعتبر المنفذ الرابع على مستوى المملكة.

وكشف عن مبادرة تعتزم المؤسسة إطلاقها قريبا للحد من الهدر في المواد الغذائية، وذلك بتوقيع عقد مع أحد المراكز الحكومية لتحديد نسبة الفقد والهدر بصورة دقيقة ووضع خطط مستقبلية لتخفيضها.

وأشار الفارس إلى وجود مشاريع تحت التنفيذ شملت، مطحنة متكاملة في المدينة المنورة، حيث تم افتتاحها أخيرا عند زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان المدينة المنورة، إضافة إلى مطحنة جديدة في ميناء جازان وتبلغ طاقتها 600 طن في اليوم، ومصنع "أعلاف" جديد في حائل في مراحله النهائية.

وبين، أن المؤسسة تدرس في المرحلة المقبلة إنشاء صوامع بالطاقة نفسها في "ميناء ضباء"، وبذلك يكون للمؤسسة منافذ في موانئ المملكة الخمس، لافتا إلى أن هذه المنافذ ستكون لها ميزة نسبية للقدرة على استقبال أكبر عدد من بواخر القمح والشعير، إلى جانب دعم القطاع الخاص باستيراد السلع الغذائية. وحول المشاريع والخطط المستقبلية، أكد وجود خطط لمشاريع إضافية تضمنت تحديث الصوامع وتخصيص قطاع المطاحن والأعلاف، مشيرا إلى أنها مسؤولية القطاع الخاص في المستقبل.

ووقع المهندس الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، في مكتبه، بحضور المهندس الفارس، عقد مشروع إنشاء صوامع ينبع الخرسانية مع المرافق والخدمات بسعة 120 ألف طن متري مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال، حيث يأتي هذا المشروع ضمن مبادرة الاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية.

وأوضح المهندس الفضلي، أن قيمة المشروع تبلغ 350 مليون، وستكون مدة التنفيذ 34 شهرا، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيدعم أهداف الدولة في تنفيذ استراتيجية الخزن الغذائي للمملكة.

من جانبه، أوضح الفارس، أن مشروع صوامع ينبع سيتم تنفيذه بميناء ينبع التجاري على أحدث المواصفات وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، حيث يتكون من وحدتين منفصلتين بسعة 60 ألف طن لكل وحدة. وأضاف، أن العقد يتضمن تنفيذ نواقل ومعدات لمناولة الغلال ومعدات التفريغ المباشر من السفن بطاقة 1200 طن في الساعة، وبها محطة احتياطية للمولدات الكهربائية ونظام متكامل لصرف السيول والصرف الصحي حسب أعلى المعايير البيئية، إضافة إلى المرافق والتسهيلات والأعمال المساندة للمشروع.

© الاقتصادية 2017