أشار تقرير مؤشر مدراء المشتريات لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit، إلى تأثر نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر في شهر ديسمبر بموجة ثانية من كورونا، ليسجل تراجع في نشاطه بعد فترة نمو  لثلاثة أشهر متتالية. 

ما هو مؤشر مدراء المشتريات؟ 

هو مؤشر يتم إعداده لعدد من الدول من خلال استبيانات مرسلة إلى 400 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في غير قطاع النفط، وهي عينة يتم فيها مراعاة الحجم التفصيلي للقطاعات وحجم القوى العاملة بالشركات، والمساهمات في الناتج المحلي. ويحاول المؤشر تتبع أوضاع القطاع الخاص غير النفطي من حيث حجم الأعمال والمبيعات والصادرات وحالة التشغيل والتوظيف، ويشير المؤشر ككل إلى التوسع والنمو مقارنة بالشهر السابق إذا تجاوز 50، الانكماش إذا قل عن 50، والثبات عند 50 نقطة. 

ماذا يقول المؤشر عن أحوال القطاع الخاص في ديسمبر؟  

تراجع مؤشر مدراء المشتريات ليسجل 48.2 في ديسمبر، من 50.9 في الشهر السابق، حيث تراجع حجم الإنتاج مع تراجع الطلبيات الجديدة بسبب تأثر الطلب العام بموجة ثانية من كوفيد-19. حيث أشارت الشركات التي شملها الاستطلاع إلى انخفاض في المبيعات مع قلق العملاء والمستهلكين المتصاعد مع تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19، والتحسب لتشديد الإجراءات الاحترازية في المستقبل القريب. 

 إلا أن الانخفاض في الإنتاج والمبيعات يظل أقل حدة من الانخفاضات التي شهدناها بشكل شهري خلال النصف الأول من 2020. 

 ومع تراجع النشاط، زاد فائض الشركات من مدخلات الإنتاج مؤدياً إلى أعلى وتيرة في زيادة المخزون للشركات منذ يونيو 2012، وهو ما أدى بدوره إلى تراجع نشاط المشتريات للشركات، عاكساً اتجاه التوسع الذي شهده خلال الفترة الوجيزة الماضية. 

 تراجع التشغيل مؤشر آخر يستدعي الانتباه

يشير مؤشر مدراء المشتريات إلى خفض مستويات العمالة بمعدل هو الأسرع منذ أربعة أشهر، حيث كان خفض مستويات العمالة هو الأقوى منذ أغسطس 2020، إلا أنه يظل متوسط في حدته بشكل عام. 

 وعلى جانب التسعير، كان هناك ارتفاع طفيف في أسعار المنتجات للعملاء والمستهلكين، والذي جاء كرد فعل لارتفاع أسعار بعض المدخلات والمواد الخام بشكل كبير، مثل النحاس والحديد. 

 إنتاج أقل ولكن أمل أكبر

وفقاً للتقرير، ترى شركات القطاع الخاص غير النفطي ان هناك أمل في التعافي في 2021، مع تصاعد الآمال حول وجود لقاح فعال يساعد على انقشاع الضباب. 

>

المصدر: IHS Markit 

لقراءة تقارير السعودية والإمارات:

ماذا تقول قراءة ديسمبر عن القطاع الخاص غير النفطي السعودي؟

مؤشر مدراء المشتريات عن القطاع الخاص الإماراتي: نشاط أعلى، تشغيل أقل

 

(إعداد: إسراء أحمد، وعملت إسراء سابقا كاقتصادي أول بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية - مصر، وكذلك شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، بالإضافة لعملها كباحث اقتصادي في عدة وزارات مصرية)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام