أشار تقرير مؤشر مدراء المشتريات لمصر الصادر الأسبوع الماضي، التابع لمجموعة IHS Markit، إلى استمرار توسع نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر في شهر نوفمبر، ليسجل نمو للشهر الثالث على التوالي. 

ما هو مؤشر مدراء المشتريات؟ 

هو مؤشر يتم إعداده لعدد من الدول من خلال استبيانات مرسلة إلى 400 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في غير قطاع النفط، وهي عينة يتم فيها مراعاة الحجم التفصيلي للقطاعات وحجم القوى العاملة بالشركات، والمساهمات في الناتج المحلي. ويحاول المؤشر تتبع أوضاع القطاع الخاص غير النفطي من حيث حجم الأعمال والمبيعات والصادرات وحالة التشغيل والتوظيف، ويشير المؤشر ككل إلى التوسع والنمو مقارنة بالشهر السابق إذا تجاوز 50، الانكماش إذا قل عن 50، والثبات عند 50 نقطة. 

 ماذا يقول المؤشر عن أحوال القطاع الخاص في نوفمبر؟ 

سجل مؤشر مدراء المشتريات 50.9 نقطة، أي أن القطاع الخاص غير النفطي في مصر لا زال يتمتع بحالة التعافي النسبي حيث يسجل توسع في أعماله للشهر الثالث على التوالي. إلا أن التوسع في نوفمبر يأتي أبطأ نوعا ما من الشهر السابق. 

فمن ناحية، سجل نشاط الأعمال للقطاع محل دراسة المؤشر توسع خلال نوفمبر، وزيادة في حجم المبيعات، حيث تحسن حجم طلب العملاء بعد أن انتهت إجراءات العزل والحظر. من ناحية أخرى شهدت الصادرات تحسناً كذلك وإن كان هو الآخر بوتيرة أبطأ من الشهر السابق. ويأتي هذا التباطؤ بسبب دخول بعض الأسواق الأوربية في إجراءات احترازية مجدداً بسبب موجة ثانية من كوفيد-19. 

النمو لم يكن في المبيعات وحدها.. بل في القلق والمخاوف كذلك. 

برغم من تحقيق نمو في المبيعات وحجم الأعمال للقطاع الخاص غير النفطي، إلا أن مستوى الثقة في النشاط الاقتصادي خلال العام المقبل تهاوى إلى أقل مستوى له منذ بدء المؤشر في مصر، حيث – وفقاً لاستطلاع التقرير – 12% فقط من الشركات تتوقع تحقيق نمو خلال العام المقبل. وقد أدى ذلك إلى تخفيض بعض الشركات للعمالة للشهر الثالث عشر على التوالي، إلا أنه يجب أن نذكر أن ذلك التخفيض كان بوتيرة أبطأ من ذي قبل. 

 

>

 المصدر: IHS Markit

(إعداد: إسراء أحمد، وعملت إسراء سابقا كاقتصادي أول بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية - مصر، وكذلك شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، بالإضافة لعملها كباحث اقتصادي في عدة وزارات مصرية)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية

يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام