أهم التطورات: السيسي يحذر من "عدم استقرار في المنطقة" بسبب سد النهضة 

وإسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى الإمارات

  
صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي سابق عقده مع رئيس الوزراء اليوناني، نوفمبر 2020، رويترز

صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي سابق عقده مع رئيس الوزراء اليوناني، نوفمبر 2020، رويترز

REUTERS/Costas Baltas

* تم التحديث بخبر من الإمارات 

 مصر   

-  أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي عقد في هيئة قناة السويس الثلاثاء عن تفضيل مصر للتفاوض والالتزام بالمبادرات الدبلوماسية المطروحة لكنه رفض تصرفات إثيوبيا الأحادية. 

وقال الرئيس المصري: "محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، وإلا هيبقى في حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد، ومحدش يتصور أنه يقدر يبقى بعيد عن قدرتنا،" مضيفًا: "اللي عاوز يجرب يجرب." 

قد أعطت مصر مهلة لإثيوبيا حتى منتصف أبريل المقبل للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم قبل ملئ سد النهضة. 

وكانت إثيوبيا أبلغت المبعوث الأميركي للسودان أنها تنوي البدء في المرحلة الثانية لملئ سد النهضة في يوليو المقبل، وذلك رغم اعتراض مصر والسودان. 

- تباشر هيئة قناة السويس اليوم الأربعاء التحقيقات في واقعة جنوح سفينة "إيفير جيفين" يوم 23  مارس الماضي، بحسب تصريحات القبطان سيد شعيشع، مستشار هيئة قناة السويس، عبر قناة أون إي المصرية. 

وستعتمد التحقيقات على الصندوق الأسود للسفينة لتحديد أسباب جنوح السفينة. وأكد شعيشع أن نتائج التحقيقات سيتم إعلانها. 

وتسعى هيئة قناة السويس إلى التوصل لاتفاق بشأن التعويضات مع السفينة خلال الأيام المقبلة. لكن مستشار الهيئة نوه أنه إذا فشلوا في التوصل إلى اتفاق سوف يتحول الأمر إلى قضية مدنية وقد يتم الحجز على السفينة. وقدر المدير العالمي للنقل البحري والشحن في شركة مارش، ماركس بيكر، في حوار مع موقع قناة الشرق  السعودية قيمة التعويضات بملايين الدولارات وليس مليارات.  

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر:  في يوم المرأة العالمي: كيف كان عام 2020 على النساء في سوق العمل بمصر؟  

 أوبك 

قالت  اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ ان اجتماعها المقبل  سيكون في 26 أبريل، بحسب رويترز. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟ 

السعودية  

- أطلق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان برنامج للشراكة مع القطاع الخاص ليكون جزء من الانفاق الاستثماري للسعودية، والذي يبلغ إجمالي 27 تريليون ريال (7.2 تريليون دولار) حتى 2030، بحسب موقع قناة الشرق. 

- ووافقت 24 شركة من بينها أرامكو والمراعي على ضخ استثمارات من خلال البرنامج الذي تم تسميته "شريك" تبلغ 5 تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار) حتى عام 2030، وهو ما يعزز خلق مئات الآلاف من فرص العمل، مقابل دعم ستحصل عليه الشركات من الحكومة، بحسب بلومبرغ. 

وفي إطار خطة استثمارات العقد المقبل سيضخ صندوق الاستثمارات العامة3 تريليونات ريال كما سيتم ضخ  4 تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار)، كجزء من الاستراتيجية الوطنية للاستثمار التي لم يعلن عن تفاصيلها بعد، بحسب موقع قناة الشرق. 

- وكذلك أعلن ولي العهد السعودي يوم الثلاثاء إن صندوق الاستثمارات العامة يعمل مع صناديق أخرى للثروة السيادية في المنطقة لتكوين صندوق يسمى "استثمر في السعودية"، بحسب رويترز. 

وقال إن حجم الصندوق قد يتراوح من 500 مليار ريال (133.32 مليار دولار) إلى تريليون ريال، بحسب رويترز (266.7  مليار دولار). 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن السعودية: نظرة على أرباح الشركة السعودية للكهرباء في 2020 

الإمارات

- أعلنت شركة القابضة الإماراتية للاستثمار في بيان اليوم عن دخولها في اتفاق نهائي للاستحواذ على شركة آمون للصناعات الدوائية المصرية.

للمزيد عن الخبر: "القابضة" (ADQ) تخطط لتعزيز محفظتها في قطاع الرعاية الصحية والدواء بالاستحواذ على آمون للصناعات الدوائية المصرية

- وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم اتفاقية "شراء المياه" لمدة 35 عام  مع شركة "يوتيكو" الإماراتية، لتنفيذ مشروع تحلية مياه بقدرة إنتاجية تبلغ 120 مليون جالون يومياً، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في مارس 2024 بتكلفة تبلغ  410 مليون دولار أمريكي، بحسب موقع المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المياه: المياه والدول العربية.. ماذا تقول لنا الأرقام والتجارب الحديثة؟

كورونا

- قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الأربعاء إن تصريح السفر الرقمي لنتائج فحوص كورونا وشهادات التطعيم سيكون متاح على أبل بدءا من 15 أبريل، بحسب رويترز.

وكان من المتوقع  إطلاق تصريح السفر الرقمي الشهر الحالي، بحسب رويترز أيضا.

للمزيد عن تصريح السفر الرقمي:  ما هي وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر؟

الأردن

- سيخضع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة لجراحة في كتفه الأيمن اليوم، بحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين  على صفحة  رئاسة مجلس الوزراء  الأردنية على تويتر اليوم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الأردن: إجراءات وبرامج تحفيزية جديدة للحد من تداعيات كورونا 

 سوريا   

- تعهدت دول عدة بمؤتمر المانحين أمس الثلاثاء بمساعدات إنسانية للسوريين تبلغ 6.2 مليار دولار، بحسب بيان للاتحاد الأوروبي الذي ترأس المؤتمر بالمشاركة مع الأمم المتحدة. 

وتأتي تلك القيمة دون ال 10 مليارات دولار التي كانت مستهدفة، بحسب وكالة أنباء رويترز التي أضافت أن السبب يرجع إلى الأزمة الاقتصادية على خلفية جائحة كورونا. 

 وتعهدت الدول الأوروبية والمفوضية الأوروبية ب 4.3 مليار دولار من الإجمالي، بحسب البيان. 

كما تعهدت الولايات المتحدة بمساعدات تبلغ 596 مليار دولار، بحسب رويترز. وتستهدف تلك المساعدات أكثر من 13 مليون سوري بالإضافة إلى حوالي 5.6 مليون لاجئ سوري في دول الجوار.  

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الدول العربية:  الكويت والقرارات الجريئة   

 إسرائيل  

- أصدرت إسرائيل إنذار بالسفر إلى عدد من الدول المحيطة تتضمن الإمارات والبحرين وتركيا بسبب تهديدات من إيران. 

وقال مجلس الأمن الوطني الإسرائيلي في بيان نقلت عنه وكالة أنباء بلومبرغ إن جماعات إيرانية هددت باستهداف إسرائيل في الأشهر الماضية. 

ويأتي التحذير في وقت أصبحت فيه الإمارات مقصد سياحي رائج للإسرائيليين، وذلك بعد التوصل لاتفاق تطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين العام الماضي.  

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن إسرائيل: البحرين تدرس المشاركة بمصنع لقاحات في إسرائيل 

    تركيا   

- تقلصت خسائر الليرة التركية أمس الثلاثاء بعدما وعد محافظ البنك المركزي الجديد، شهاب قوجي أوغلو،  بتشديد السياسة النقدية، بحسب بيانات بلومبرغ. 

وشهدت الليرة التركية هبوط حاد على مدار الأسبوع الماضي بعدما أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي السابق بشكل مفاجئ. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن العملات: رين للعملات المشفرة تعتزم التوسع في أسواق الخليج والشرق الأوسط 

   قروض  

- أصبح بنك الإمارات دبي الوطني  أول بنك خليجي يطلب قرض لإعادة تمويل ديون حالية مرتبط بالاستدامة، والذي يعني ان البنك سيكون ملتزم  بمعايير الاستدامة فيما يتعلق بالتنوع بين الجنسين في الوظائف الإدارية العليا، والحفاظ على المياه، بحسب موقع قناة الشرق نقلًا عن مصادر مطلعة فضلت عدم ذكر اسمها.  

وتقدم البنك بطلب اقتراض 1.75 مليار دولار بأجل ثلاث سنوات وتكلفة 97.5 نقطة أساس فوق سعر الفائدة بين بنوك لندن الـ"ليبور".  

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن القروض:  مصر تتفق مع صندوق النقد الدولي على قرض جديد ب5.2 مليار دولار لمواجهة تداعيات كورونا 

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: (yasmine.saleh@refinitiv.com)  

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي