* تم التحديث بخبر عن الإمارات

الولايات المتحدة تعتزم المضي قدمًا في بيع مقاتلات F-35 للإمارات، لكن بشروط

- أكدت مسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تعتزم إكمال صفقة بيع مقاتلات F-35 الحربية للإمارات، لكن بعد التأكد من "التوافق حول الالتزامات والأفعال الإماراتية قبل، وأثناء وبعد التسليم، بحسب رويترز. ولم تفصح المسؤولة عن تفاصيل أكثر. وتعطلت عملية بيع 50 طائرة مقاتلة لأبو ظبي، والتي أبرمتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد إعلان الإمارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي، بسبب علاقات الإمارات مع الصين التي ترى واشنطن أنها تشكل تهديد على التكنولوجيا الأمريكية.

للمزيد: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

وزارة الدفاع في الإمارات تبرم اتفاقيات بنحو 5.7 مليار دولار

- أعلنت وزارة الدفاع في الإمارات عن اتفاقيات بقيمة 20.8 مليار درهم (نحو 5.7 مليار دولار) مع شركات محلية وأجنبية في أول 3 أيام من معرض دبي للطيران، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

شملت صفقات يوم الثلاثاء إبرام عقود خدمات صيانة ودعم فني لأنظمة القوات الجوية والدفاع الجوي مع شركات منها لوكهيد مارتن الأمريكية وشركة تاليس الفرنسية وشركة أغوستاوستلاند الإيطالية وشركة راينميتال السويسرية. وتوقع مسؤولون عسكريون إماراتيون الإعلان عن مزيد من الصفقات في أيام المعرض المقبلة.

مجموعة الحبتور الإماراتية تعتزم طرح 35% من أسهمها

- قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور الإماراتية خلف الحبتور إن المجموعة تستهدف طرح حصة بما يصل إلى 35% للاكتتاب العام، على أن يتم في الربع الثالث من 2022، بحسب تصريحات للحبتور في مقابلة مع قناة العربية السعودية يوم الأربعاء.

للمزيد: دبي تمنح تأشيرة متعددة الزيارات لموظفي الشركات العالمية

بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان

- أصدرت الحكومة البريطانية تحذير لمواطنيها من السفر إلى معظم الأراضي اللبنانية إلا في حالات الضرورة بسبب تصاعد الاضطرابات الاقتصادية والسياسية وشح المواد الغذائية والبترولية، بحسب بيان للحكومة. فيما أبقت بريطانيا على تحذيرها من السفر لأي دواعي إلى بعد المناطق، وهي معسكرات اللاجئين الفلسطينيين والمنطقة المتاخمة لسوريا بعمق 5 كيلو متر و قضاء الهرمل.

للمزيد: معاناة سكان بيروت من صدمة ما بعد الانفجار

والعراق يصدق على اتفاق توريد نفط للبنان

- صدق مجلس الوزراء العراقي أمس الثلاثاء على اتفاق توريد 500 ألف طن من زيت الغاز إلى لبنان، بحسب صحيفة الشرق الأوسط. ووقع البلدين في شهر يوليو الماضي على اتفاق لإمداد لبنان بزيت الوقود الثقيل مقابل سلع وخدمات بقيمة تتراوح بين 300 و400 مليون دولار.

للمزيد: مؤسسة الكهرباء تحذر من إمكانية انقطاع التيار عن سائر لبنان

أسعار النفط تتراجع بعد انخفاض المخزون الأمريكي

- تراجعت أسعار النفط صباح الأربعاء على خلفية انخفاض المخزون الأمريكي، والذي اعتبره المستثمرون عامل يضغط على الإدارة الأمريكية للسحب من المخزون الاحتياطي لديها، بحسب رويترز. وسجل نفط برنت -الذي يعكس الأسعار العالمية- 81.77 دولار للبرميل، منخفضا 0.8% عن اليوم السابق.

للمزيد: النفط ينخفض مع تزايد الضغوط على بايدن لاستخدام الاحتياطي الاستراتيجي

قطر تبيع خام شاهين بأعلى سعر في عامين بسبب ارتفاع الطلب من آسيا

- باعت شركة قطر للطاقة 3 شحنات من خام شاهين بأعلى سعر منذ عامين بسبب ارتفاع الطلب من آسيا، بحسب رويترز نقلا عن مصادر مطلعة. وجاء فارق السعر في العقد بقيمة 3.45 دولار للبرميل فوق سعر دبي. ومن المرجح أن شركات يونيبيك الصينية وإيدميتسو اليابانية وفيتول الهولندية اشتروا الشحنات التي ينتظر تنفيذها في يناير المقبل، بحسب المصادر.

للمزيد: فائض في موازنة قطر مع ارتفاع أسعار البترول

قوات الأمن البولندية تفرق اللاجئين المحتجين على الحدود مع بيلاروسيا

- فرقت قوات الأمن البولندية المهاجرين المحتجين على حدودها من جانب بيلاروسيا بمدافع المياه ردا على إلقاء الحجارة في ظل تفاقم الأزمة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي، بحسب سي إن إن.

الولايات المتحدة والصين يتفقان على تخفيف القيود على الإعلاميين

- اتفقت واشنطن وبكين على تخفيف القيود على الإعلاميين، وذلك قبل لقاء رئيسي البلدين أمس عبر الإنترنت سعيا لتخفيف حدة التوترات بينهما، بحسب أسوشيتد برس.

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: أحمد نعمة الله، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام