* تم التحديث بخبر عن الكويت

أسعار النفط تتراجع مع تهديد أوبك+ بالتراجع عن زيادة الإنتاج

- تراجعت أسعار النفط قبل إعلان متوقع للولايات المتحدة بشأن الإفراج المنظم عن بعض احتياطاتها من النفط، ما دفع تحالف أوبك بلس للتحذير من أنه قد يتراجع عن قرار زيادة الإمدادات للسوق العالمية إذا أقدم كبار المستهلكين على خطوة استخدام احتياطاتهم، بحسب تقرير لبلومبرغ الثلاثاء.

وهبط خام برنت تسليم يناير 0.4% إلى 79.39 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 0.6% إلى 76.28 دولار للبرميل.

تعيين صباح الخالد رئيسا لحكومة الكويت

- أصدر أمير الكويت أمر، يوم الثلاثاء، بتعيين صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

للمزيد: تكليف ولي عهد الكويت ببعض اختصاصات الأمير

شعاع كابيتال تخطط لطرحين بسوق دبي

- تدرس شركة شعاع كابيتال، التي تدير أصول بقيمة 14 مليار دولار، طرح شركتين تابعتين لها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي هما "ستانفورد مارين غروب"، و"ان سي ام  انفستمنت" على أن يكون الإدراج في أوائل العام المقبل للشركتين اللتين تقدر قيمتهما بنحو ملياري درهم (545 مليون دولار)، بحسب ما نقلته بلومبرغ يوم الاثنين عن مصادر مطلعة.

مصر تقترب من الحصول على قرض بملياري دولار

- قال وزير المالية المصري محمد معيط إن مصر انهت إجراءات الحصول على قرض بملياري دولار بدون ذكر تفاصيل عن مصادره، وإن القرض بانتظار موافقة مجلس النواب، بحسب تصريحات الوزير خلال مقابلة مع "سي إن بي سي" عربية نُشرت يوم الاثنين.

 
والرقابة المالية توافق على عرض شراء "الدار" الإماراتية لشركة "سوديك"

- وافقت هيئة الرقابة المالية في مصر على عرض الشراء الاجباري المقدم من تحالف الدار فنتشرز انترناشونال وشركة جاما فورج ليميتد، والذي يضم شركة "الدار العقارية" وشركة تابعة للقابضة (ADQ)، للاستحواذ على حتى 90% من أسهم سوديك المصرية بسعر 20 جنيه مصري للسهم (نحو 1.3 دولار)، بحسب قناة الشرق السعودية.

صندوق النقد يقول إن اقتصاد الجزائر يتعافى من كورونا

- قال صندوق النقد الدولي، في تقرير يوم الاثنين، إن اقتصاد الجزائر يتعافى تدريجيا من تداعيات كورونا والصدمات التي شهدتها أسواق النفط في 2020، متوقعا أن يصل معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي للجزائر في العام الحالي إلى 3.2% من انكماش بـ 4.9% في 2020، لكنه قال إن التوقعات لتعافي الاقتصاد الجزائري تزال غير مؤكدة.

الأردن وإسرائيل والإمارات يوقعون اتفاقية الكهرباء والمياه

- وقع الأردن وإسرائيل والإمارات، يوم الاثنين في مقر إكسبو دبي، اتفاقية ستقوم بموجبها شركة إماراتية ببناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على الأراضي الأردنية، على أن تقوم إسرائيل بشراء الكهرباء التي تنتجها المحطة، وفي المقابل سيشتري الأردن، الذي يعاني من الجفاف، المياه من محطة تحلية مياه سيتم إنشائها على ساحل البحر المتوسط في إسرائيل، بحسب صحيفة ذا تايمز أوف إسرائيل الإسرائيلية.

حمدوك يتحدث عن أسباب عودته لرئاسة حكومة السودان

- قال عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، في حوار مع رويترز يوم الاثنين، إن الحفاظ على المكاسب الاقتصادية التي تحققت خلال العامين الماضيين كان من بين الأسباب التي دفعته للعودة إلى منصبه بموجب اتفاق مع الجيش أُبرم في وقت سابق الأسبوع الجاري بعد نحو شهر من عزله عقب سيطرة الجيش على مقاليد البلاد.

وأضاف حمدوك أن موازنة العام الجديد ستمضي في نهج الإصلاح الاقتصادي وفتح أبواب الاستثمار في السودان. يأتي هذا فيما أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قائد الجيش ورئيس الوزراء السودانيين في محادثات معهما الاثنين أن البلاد بحاجة إلى إحراز مزيد من "التقدم"، قبل أن تستأنف واشنطن صرف 700 مليون دولار من المساعدات المعلقة، بحسب عدة تقارير إعلامية.

الليرة التركية تستقر بعد انخفاض قياسي

- عوضت الليرة التركية خسائرها لتتداول بثبات يوم الثلاثاء بعد أن لامست أدنى مستوى قياسي في الجلسة السابقة عند 11.4 مقابل الدولار عندما دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن التخفيضات الحادة الأخيرة في أسعار الفائدة، بحسب رويترز.

بايدن يرشح جيروم باول لولاية ثانية في رئاسة الاحتياطي الفيدرالي

- قال البيت الأبيض، في بيان مساء الاثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم إعادة ترشيح جيروم باول لفترة ثانية في منصب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قائلا إن أداء باول كان مستقر خلال فترة مليئة بتحديات غير مسبوقة، بما في ذلك أكبر تراجع اقتصادي في التاريخ الحديث.

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام