ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 4.8% في مايو الماضي، مقابل 4.1% في أبريل، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس.

وانخفض معدل التضخم الشهري في مايو إلى 0.7%، مقابل 0.9% في أبريل.

التفاصيل

قال جهاز الإحصاء إن أسعار الفاكهة ارتفعت على أساس سنوي في مايو الماضي بنسبة 9%، والخضروات 5.3%، والأسماك والمأكولات البحرية 0.8%، فيما انخفضت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن 0.3%.

تعليق محللة

قالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث في بنك استثمار فاروس المصري، في تصريح صحفي حصلت زاوية عربي على نسخة منه، إن التضخم السنوي سيبدأ في الارتفاع بالتدريج بداية من مايو الماضي ليصل إلى حوالي 5.5% في سبتمبر 2021.

وأرجعت رضوى هذه التوقعات إلى "تأثير سنة الأساس على الأرقام، وزيادة أسعار السلع العالمية، وارتفاع أسعار المواد الخام، وارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في موسم الصيف".

ما هي سنة الأساس؟

يعني تأثير سنة الأساس، مقارنة الأرقام الحالية، بأرقام مرتفعة في العام السابق، فتبدو قليلة نسبياً، أو العكس.

وتوقعت محللة فاروس أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة بدون تغيير "على الأقل حتى أكتوبر المقبل".

تطور معدل التضخم السنوي منذ بداية 2021

يناير: 4.3% 

فبراير: 4.5% 

مارس: 4.5% 

أبريل: 4.1%

مايو: 4.8% 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام