المصدر: صحيفة البيان الإماراتية 

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن طرح مناقصة المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية؛ لإنتاج 900 ميغاوات من الطاقة الكهربائية وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل، وحددت يوم 22 أغسطس المقبل موعداً نهائياً لتلقي العروض، وسيمتلك العرض الفائز 40% من الشركة التي تتولى تشغيل المشروع، بينما تحتفظ الهيئة بنسبة 60% من الشركة.

وسيوقّع مسؤولو العرض الفائز على اتفاقية شراء الطاقة المنتجة مع الهيئة لمدة 25 عاماً. وكانت الهيئة قد تسلمت خطابات النوايا الخاصة بالمناقصة من 64 شركة، وسيتم تشغيل المرحلة الخامسة على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

يأتي ذلك في خطوة جديدة تعزز جهود الهيئة في تحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لتوفير 75 في المئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2050.

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، إذ سيتم توليد 5000 ميغاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم، وسيسهم من خلال مشاريعه في تسريع التحوّل نحو تبنّي الطاقة الشمسية واستخدامها.

وبهذه المناسبة، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نسعى إلى إنجاز مراحل مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية على أعلى مستوى ووفق أعلى المعايير العالمية وباستخدام أحدث التقنيات المعتمدة في مجال الطاقة الشمسية، بما ينسجم مع الرؤية الطموحة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومبادئ دبي الثمانية، ووثيقة الخمسين التي أصدرها سموه لضمان إمدادات الطاقة اللازمة لتلبية الطلب المتزايد في دبي، وتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة».

(Syndigate.info)

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.

Copyright © 2019

.Dubai Media Incorporated

.All rights reserved

.Provided by SyndiGate Media Inc