قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية اليوم الخميس إنها وافقت على تسجيل لقاح (فايزر-بيونتيك) لفيروس كورونا في المملكة تمهيدا لاستيراده واستخدامه، بحسب بيان على موقعها الإلكتروني.

وتعتبر بذلك السعودية ثاني دولة عربية توافق على تسجيل لقاح فايزر- بونتيك بعد البحرين، وذلك إلى جانب بريطانيا وكندا، بحسب تقارير إعلامية.

وكانت الإمارات أعلنت أمس الأربعاء عن تسجيل اللقاح الذي تطوره شركة سينوفارم الصينية ضد فيروس كورونا رسميا. للمزيد عن التفاصيل: الإمارات تسجل رسميا لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا.. فماذا نعرف عنه؟

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

قالت هيئة الغذاء والدواء السعودية إن موافقتها على تسجيل اللقاح جاءت بناء على طلب من شركة فايزر بتاريخ 24 نوفمبر، وإنها أجرت دراسات وبحوث للتأكد من فعاليته وسلامته.

ولم تعلن الهيئة موعد وصول اللقاح والبدء في استخدامه.

وقالت الهيئة إنه "بناء على موافقتها الصادرة اليوم على تسجيل لقاح (فايزر-بيونتيك) ستبدأ الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، وستقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته".

وأضافت الهيئة أن وزارة الصحة ستعلن عن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيراد.

خلفية سريعة عن لقاح فايرز

(بحسب تقارير إعلامية)

في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت شركة الصناعات الدوائية الأمريكية فايزر، وشريكتها في تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا الألمانية بيونتيك وصول فعالية لقاحهما إلى 95%.

وستوفر الشركتان 50 مليون جرعة من اللقاح في العام الحالي ونحو 1.3 مليار جرعة بحلول نهاية العام 2021. ويحتاج كل شخص إلى جرعتين من اللقاح.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام