زاوية عربي

توفى رجل الأعمال السعودي صالح كامل مساء الاثنين عن عمر يناهز 79 عام بحسب أخبار تناقلتها وسائل إعلام ومواقع عربية ونعته الصفحة الرسمية لمجموعة دله البركة على تويتر وهي مجموعة استثمارية تعمل في مجالات متعددة ومقرها السعودية قام صالح بتأسيسها قبل نحو 50 عام، وفق موقعها الرسمي.

يعتبر صالح من بين أشهر رجال الأعمال السعوديين وتنوعت استثماراته من خلال مجموعته دله البركة في عدة مجالات.

بدأ بمؤسسة دله للصيانة والمقاولات عام 1969 واستثمر في المجال الإعلامي ومن أشهر استثماراته تأسيس شبكة راديو وتلفزيون العرب ART عام 1993 وامتد للاستثمار البنكي ليؤسس مجموعة البركة المصرفية عام 2002 بالبحرين، وفق الموقع الرسمي لمجموعة دله البركة.

وتقدر ثروة صالح كامل بحوالي 8 مليار ريال أو 2.3 مليار دولار بحسب تقرير لموقع العربية نشر عقب إعلان وفاته.

 كيف كان يتحدث عن نفسه؟

قبل 4 سنوات قال في برنامج صناع النجاح على قناة روتانا خليجية انه يرى ان أسرار النجاح تتركز على عدة عوامل أولها اكتشاف الذات وقال "اذا عرفت نفسك ستنجح".

وقال صالح في البرنامج انه دوما يبحث عن أنشطة غير تقليديه للاستثمار بها وانه ينتقل للجديد دوما ونصح بان يحلم الشخص حلم كبير وان ينفذ منه قدر ما يستطيع وقال: "اذا حاولت تحقيق الحلم دفعة واحدة تفقد كل شيء".

وولد صالح كامل في مدينة الطائف غرب السعودية عام 1941، بحسب البرنامج.

وعن اعماله قال:

قال صالح في البرنامج انه بدأ اعماله بشكل رسمي بالحصول على عقد لتنفيذ خدمة البريد الطواف وهي خدمة للبريد في السعودية وهو ما اكسبه خبرة واسعة بجغرافية المملكة وحصل بعدها على مناقصة حكومية لنظافة مدينة جدة.

ويعتبر صالح أحد المتحمسين لفكرة الاقتصاد الإسلامي بحسب برنامج صناع النجاح وهو اسس مجموعة البركة المصرفية الإسلامية في البحرين عام 2002 برأسمال 1.5 مليار دولار.

وقال انه بدأ استثماراته في المجال الإعلامي بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي ومقرها الرياض وعملت الشركة في إنتاج البرامج والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.

وبحسب صالح فان شبكة قنوات ART هي أول شبكة تلفزيونية متخصصة في العالم العربي وهو أسس أيضا قناة اقرأ الدينية.

وبشكل عام تركزت أفكار صالح كامل التجارية والاستثمارية بشكل كبير في ريادة الأعمال من خلال الاستثمار في مجالات يرى فيها فرص استثمارية ثم ينتقل إلى غيرها بعد شيوع الفكرة وانتشارها وهو ما ظهر في البداية من فكرة البريد الطواف في المملكة وأيضا بيع استثماراته في شبكة ART بعد شيوع الفكرة بحسب لقاءه على قناة روتانا خليجية.

وقال صالح في اللقاء: "عمرنا ما دخلنا نشاط تقليدي، نبحث عن احتياج جديد نستثمر به ثم ننتقل لمجال جديد".

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا