بموجب دستورها، تمثل الإمارات العربية المتحدة اتحادًا يضم سبع إمارات؛ وعلى الرغم من أن عددًا من الصلاحيات تظل محفوظة للسلطات الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن بعض المسؤوليات تقع ضمن نطاق سلطة كل إمارة.

تمهيد - نظرة عامة على سوق أبو ظبي العالمي

هذه الميزة الفريدة تجعل من دولة الإمارات العربية المتحدة خيارًا طبيعيًا للشركات التي تقدم الخدمات أو تبيع المنتجات للعملاء في إمارة واحدة، وكذلك أيضًا للاستفادة من متطلبات الترخيص الجديدة المغرية التي تقدمها كل إمارة إذا رغبت تلك الشركات في التوسع.

أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكبر إمارة من بين الإمارات السبع، حيث تساهم بثلثي ما يقرب من 400 مليار دولار أمريكي من الاقتصاد الإماراتي، ومع نمو متوسط ​​الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11 في المائة منذ عام 2005، استطاعت أبو ظبي الدخول في قطاع خدمات مالية قوي ومعقد، مع بنوك ذات رؤوس أموال كبيرة، والعديد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

لقد أصبحت قصة نجاح دبي في مركز دبي المالي العالمي مصدر إلهام للعاصمة؛ وقد أدركت حكومة أبو ظبي أن هناك اهتمامًا عالميًا بجعل شركات أبو ظبي تعمل تحت مظلة منطقة حرة مخصصة لذلك. وبناء على ذلك، افتتحت إمارة أبو ظبي أول منطقة مالية حرة، تُعرف باسم سوق أبو ظبي العالمي، لتكمل عروض دولة الإمارات العربية المتحدة، وتساعد في تنويع استثمارات اقتصادها.

يقع سوق أبو ظبي العالمي في جزيرة المارية، وهو منطقة حرة مستقلة قضائيًا، لها قوانينها وأنظمتها الخاصة، وتتألف من ثلاث سلطات مستقلة وهي: سلطة التسجيل (المسجل)، وسلطة تنظيم الخدمات المالية، ومحاكم سوق أبو ظبي العالمي، و(قريبا سيتم افتتاح) مركز التحكيم، لخلق بيئة تُمكّن الشركات من القيام بأعمالها التجارية في ثقة ويسر.

تم تصميم سوق أبو ظبي العالمي ليكون مركزًا للخدمات المالية المتنوعة للمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية؛ وتستطيع الكيانات المنشأة داخل سوق أبو ظبي العالمي أن تكون لها ملكية أجنبية بنسبة 100 في المائة، وتخضع للقانون المدني ولبيئة تجارية وتنظيمية مماثلة لبيئة المملكة المتحدة. ويراقب (المسجل) أعمال الشركات بما في ذلك "تسجيل وترخيص مؤسسات سوق أبو ظبي العالمي، والشركات والشراكات والفروع، فضلًا عن تلقي إخطارات بالتغيير في تفاصيل مؤسسات سوق أبو ظبي العالمي، مثل تغيير اسم المؤسسة التجارية أو المدير أو العنوان المسجل، وكذلك لشطب أو تصحيح أوضاع مؤسسات سوق أبو ظبي العالمي.

وكما هو مُفصّل بشأن المسجل، فإنه مسئول أيضًا عن "رصد الامتثال، وعند الاقتضاء، فإنه يقوم بتنفيذ المتطلبات بموجب التشريع التجاري لسوق أبو ظبي العالمي، بما في ذلك إصدار عقوبات مالية أو توجيهات أو تعليق أو سحب ترخيص اعتمادًا على درجة الإخلال. 

ومن ناحية أخرى، فإن سلطة تنظيم الخدمات المالية مسئولة عن توفير نظام مالي مستقر، مع مستوى عالٍ من الشفافية التنظيمية والالتزام المالي؛ وتضطلع سلطة تنظيم الخدمات المالية بمهام تنظيمية مختلفة، حيث أن الإدارات الرئيسية هي: السياسات والجوانب القانونية، والبنوك والتأمين، وأسواق رأس المال، وإنفاذ القانون، والشئون الدولية، وتطوير المركز المالي.

 الأنشطة التي يقدمها سوق أبو ظبي العالمي

على الرغم من أن سوق أبو ظبي العالمي يقدم العديد من الحلول لمزودي الخدمات المالية، من خلال تقديم تراخيص للبنوك والسماسرة والتجار ومديري الأصول وممولي الشركات ومديري الثروات والمؤمنين وشركات التأمين وغيرها، فإن السوق يقدم خدماته أيضًا للشركات غير العاملة في قطاع الخدمات المالية. إن ما يجتذب مجموعة واسعة من المستثمرين الأجانب إلى سوق أبو ظبي العالمي هو أنه يوفر سلسلة شاملة من الأنشطة التجارية، بما في ذلك الشركات المهنية والتجارية والعائلية، ومقرات للشركات، ومختلف وظائف الإدارة الأخرى. كما يخدم السوق إنشاء شركات قابضة، ومركبات ذات أغراض خاصة، ومنشآت أخرى لحيازة الأصول وحمايتها.

وتصنف الأنشطة التجارية التي يقدمها سوق أبو ظبي العالمي إلى (أنشطة مالية، وغير مالية، وأنشطة البيع بالتجزئة)؛ ويتم تنظيم جميع الأنشطة المالية بواسطة سلطة تنظيم الخدمات المالية. وتشمل الأنشطة التجارية مثل البنوك والسماسرة ووسطاء التأمين ومديري الأصول وغير ذلك؛ وتغطي الأنشطة غير المالية بوجه عام الأنشطة الخاضعة للرقابة والأنشطة المهنية، فضلًا عن مخصصات الخدمات العامة.

وتتراوح الأنشطة غير المالية التي يقدمها السوق ما بين التصنيع والبناء والعقارات والمعلومات والاتصالات إلى أنشطة التعليم والنقل؛ وتتألف أنشطة البيع بالتجزئة من تصنيع المنسوجات والمجوهرات والمنتجات الغذائية، وتجارة المركبات والأغذية والمشروبات وغيرها من السلع. كما تشتمل أنشطة التجزئة في السوق على التصوير الفوتوغرافي وتأجير واستئجار المركبات والآلات والمعارض الفنية والمطاعم، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة.

إجراءات تأسيس الشركات

على الرغم من أن عملية تأسيس شركة معينة قد تخضع لبعض المتطلبات المحددة، التي من شأنها أن توجه عملية التأسيس بطريقة معينة؛ وبشكل عام، فإن عملية تأسيس شركة خاصة محدودة بأسهم مؤسسي الشركة الذين ينوون القيام بأنشطة غير مالية، تشمل ما يلي:

المسلسل

الإجراء

التوصيف الرئيسي

1

حجز اسم الشركة

يجب أن يكون الاسم المقترح للشركة متوافقًا مع قواعد سوق أبو ظبي العالمي للأعمال التجارية، وأسماء الشركات لعام 2016

2

اختيار مكتب مسجل

يجب أن يكون العنوان المسجل موجودًا في جزيرة المارية، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

3

إعداد وثائق تأسيس الشركة وخطة الأعمال

سيتم منح الوصول إلى بوابة سوق أبو ظبي العالمي على الإنترنت في هذه المرحلة

4

إعداد وتقديم طلب لتسجيل الشركة

سوف يتعين تقديم الوثائق القانونية، مثل النظام الأساسي وقرار المساهمين، على بوابة سوق أبو ظبي العالمي على الإنترنت.

5

إصدار وثائق التأسيس

إذا اقتنع المسجل بالوثائق والمعلومات المُقدمة، ستصدر شهادة تأسيس الشركة ورخصة تجارية

 

مميزات جذابة من سوق أبو ظبي العالمي

إن المجموعة المتنوعة من الأنشطة التجارية للسوق ليست العامل الوحيد الذي يجذب الشركات التجارية لإنشاء وجود لها داخل المنطقة المالية الحرة في أبو ظبي. فالنظام القانوني لسوق أبو ظبي العالمي القائم على اللغة الإنجليزية، والنظام التشريعي المتطور، عاملان مهمان لجذب المستثمرين الأجانب الذين يعملون في الشرق الأوسط، حيث يمكن للمستثمرين الأجانب أن يزاولوا أعمالهم بهدوء وراحة، ويستطيعون تنفيذ العقود وتسوية المنازعات باللغة الإنجليزية مع نظام محاكم يعتمد على سابقة معروفة.

علاوة على ذلك، لا توجد قيود على الملكية الأجنبية، مما يعني أن المستثمرين الأجانب قد يقومون بعمليات في السوق دون الحاجة إلى 51% من الأسهم المملوكة باسم مواطن إماراتي الجنسية (أو شركة مملوكة بالكامل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة). كما يستفيد السوق من المعدلات الضريبية الصفرية، مع القدرة على إعادة الأرباح ورأس المال إلى الوطن؛ كما ثبت أن سوق أبو ظبي العالمي لديه إجراءات سلسة لإنشاء الشركات، والتي يتم تقديمها إلكترونيًا من خلال البوابة الإلكترونية.

خاتمة

سوق أبو ظبي العالمي هو منطقة مالية حرة جاذبة للعديد من الشركات التجارية. إن متطلبات تأسيس الشركات المبسطة، والنظام التشريعي المتطور، جنبًا إلى جنب مع مجموعة منتقاة من الأنشطة التجارية، مع المقومات الأساسية الصديقة للأعمال التجارية، كل ذلك يجعل من سوق أبو ظبي العالمي مكانًا جذابًا للقيام بأعمال تجارية لجميع المستثمرين، وليس فقط للقطاع المالي.

وقد أشاد مجتمع الأعمال التجارية بإنشاء سوق أبو ظبي العالمي، وخاصة في أبو ظبي، فضلًا عن المستشارين المهنيين مثل المحامين والمحاسبين ومدققي الحسابات والاستشاريين الإداريين؛ ويشير النمو المستمر لمركز دبي المالي العالمي، وتطوير سوق أبو ظبي العالمي، إلى وجود شهية واسعة في مجال إنشاء هذه المراكز المالية.

وعلى الرغم من أن سوق أبو ظبي العالمي له نظام قضائي جديد نسبيًا، إلا أنه يجتذب بالفعل الشركات التجارية التي ترغب في الاندماج تحت عملية واحدة، تجمع بين المعايير العالمية مع توافر نظام قانوني عام، بالإضافة إلى المرافق الموجودة في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

كتبه: إيزابيلا سزادكوسكا/نوف الخفاجي - I.Szadkowska@tamimi.com / n.alkhafaji@tamimi.com - دبي، الإمارات العربية المتحدة

 
يقدم فريق هيكلة الشركات بمكتب التميمي ومشاركوه المشورة بشكل منتظم حول هياكل الشركات ومتطلبات تأسيس الشركات. لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع إيزابيلا سزادكوسكا (I.Szadkowska@tamimi.com) أو نوف الخفاجي (n.alkhafaji@tamimi.com).

© Al Tamimi & Company 2017