زاوية عربي

ارتفعت الأرباح المستقلة لبنك القاهرة بمصر إلى 3.9 مليار جنيه (249.7 مليون دولار)، وبنسبة 59.1%، بحسب القوائم المالية المستقلة للبنك والمنشورة اليوم بجريدة الأهرام المصرية.

ما هي الأرباح والقوائم المستقلة؟

هي الأرباح أو القوائم التي لا تتضمن البيانات المالية للشركات التابعة للبنك أو مساهمين آخرين.

خلفية عن بنك القاهرة

هو بنك حكومي، ومقره الرئيسي بمصر، وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، وهو المالك لبنك القاهرة، ان بنك مصر يسعى لطرح حوالي 45% من بنك القاهرة في البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري، وأضاف انه من الممكن ان يتضمن الطرح حصول مستثمر أجنبي على حصة ببنك القاهرة، بحسب تقرير لرويترز نشر في 4 فبراير الجاري.

وتم إعلان زيادة رأسمال البنك في 12 فبراير الجاري إلى 5.25 مليار جنيه (336.1 مليون دولار)، من 2.25 مليار جنيه (144 مليون دولار)، بحسب بيان  سابق للبنك منشور على موقع البورصة المصرية.

التفاصيل

ارتفعت إيرادات البنك من القروض العام الماضي إلى 21.5 مليار جنيه (1.4 مليار دولار)، وبنسبة 15.9%، مقارنة بعام 2018، بحسب القوائم المالية.

وارتفعت أيضا إيرادات البنك من الأتعاب والعمولات، وهي الرسوم التي يحصلها من عملاءه نظير خدمات مثل البطاقات والحسابات، العام الماضي بنسبة 35.9%، مقارنة بعام 2018، لتصل لنحو 1.6 مليار جنيه (مليار 102.4 مليون دولار).

وبحسب القوائم المالية أيضا، بلغت قيمة القروض والتسهيلات التي منحها البنك لعملاء العام الماضي 74.1 مليار جنيه (4.7 مليار دولار)، وبنمو 19.9% عن العام 2018، كما ارتفعت قيمة ودائع العملاء نحو 15%، بنهاية 2019، ومقارنة بعام 2018، لتصل إلى حوالي 151 مليار جنيه (9.7 مليار دولار).

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح المستقلة للبنك لعدم توافر الأرباح العائدة على المساهمين)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا