كما توقع المركز الوطني للأرصاد منذ بداية الحالة المدارية، تراجع الإعصار (مكونو) من الدرجة الثانية إلى إعصار مداري من الفئة الأولى وتنعدم فرص تأثيره المباشر على دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد تراجع حدة الإعصار(مكونو) المداري إلى الفئة الأولى بعد وصوله غرب محافظة ظفار، سلطنة عمان، مع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة الغزارة مصحوبة برياح قوية وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 126 إلى 144 كم / س.

ومن المتوقع استمرار حركة الإعصار في اتجاه غرب شمال-غرب محافظة ظفار مع هطول الأمطار الغزيرة  خلال اليومين القادمين. ومن المتوقع ضعفه وتحوله إلى عاصفة مدارية خلال 24 ساعة القادمة بسرعة رياح أقل من 118 كم/س.

وفي يخص تأثيره المتوقع على الدولة، فمازالت خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى تشير إلى عدم وصول الإعصار إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وينحصر تأثيره في تدفق السحب المتوسطة والعالية وكتل هوائية رطبة قد تعمل على تكون السحب الركامية الممطرة أحياناً على المناطق الشرقية والجنوبية وتنشط الرياح تكون مثيرة للغبار والأتربة ليكون الطقس مغبرا وغائما جزئيا إلى غائم بوجه عام.

جدير بالذكر ان المركز يتابع الحالة على مدار الساعة وسوف يستمر بموافاتكم بالمستجدات في حينها، كما يناشد المركز الوطني للأرصاد الجميع بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة من المركز الوطني للأرصاد فقط، وعدم تداول أو ترويج الإشاعات.

© البيان 2018