29 03 2017

700 شركة و87 مصنعاً في المجمع و106 منشآت جديدة في 2018

أنجز مجمع دبي الصناعي 60% من بنيته التحتية بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 6 مليارات درهم. وأوضح سعود أبو الشوارب الرئيس التنفيذي للعمليات في المجمع في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس خلال مشاركته في القمة العالمية للصناعة والتصنيع أن مساحة البنية التحتية المنجزة تشمل 90 كيلو متراً طولياً، لافتاً إلى أن المجمع يعد احد أجزاء مدينة دبي لتجارة الجملة التي تبلغ مساحتها 55 كيلومتراً مربعاً.

وأوضح أن المجمع نجح في استقطاب نحو 700 مستثمر مشيراً إلى أنه يتواجد بالمجمع حاليا 87 مصنعاً قيد التشغيل و106 مصانع تحت الإنشاء ومن المتوقع دخول المصانع الجديدة مرحلة التشغيل نهاية العام المقبل.

استثمارات

ونوه سعود أبو الشوارب إلى أن التكلفة الاستثمارية للمجمع تشمل مشاريع البنية التحتية واستثمارات المستثمرين الموجهة لبناء المصانع. وكشف عن أن المجمع ينفذ حاليا مشروعا ضخما للمستودعات الصناعية بمساحة تأجيرية تصل إلى مليون ونصف مليون قدم مربع بتكلفة استثمارية بلغت 300 مليون درهم.

وأشار إلى أن نسبة نمو الأعمال في المجمع تزيد سنويا بنسبة 3% إلى 5% موضحا أن المجمع سيشهد نمواً غير مسبوق خلال السنوات الخمس المقبلة في إطار استراتيجية دبي الصناعية ليتمكن مع جافزا في التميز بجدارة في قطاعي الأغذية المشروبات والمعدات والآلات.

وأوضح أن المصانع الحالية والمقبلة في المجمع تتوزع تخصصاتها على ستة قطاعات أساسية تشمل صناعة الأغذية والمشروبات، والمعادن الأساسية، ومعدات النقل ومكوناتها، والآليات والمعدات الميكانيكية، والورش والمشاغل والخدمات اللوجستية، والمواد الكيميائية، والمنتجات المعدنية.

منافسة

ونوه إلى مجمّع دبي الصناعي يتميز بتوفير بيئة عمل داعمة للأعمال ومنافسة من حيث التكلفة وملائمة للمؤسسات الصناعية المحلية والإقليمية، مشيراً إلى أن المجمع يقدم وجهة مثالية تقدم للمستثمرين الصناعيين حلولاً متكاملة تجمع بين الأرض الصناعية وسكن العمال ومرافق المستودعات والتخزين.

ولفت إلى أن جناح مجمع دبي الصناعي رقم 331 في القمة قدم للزوار والمشاركين لمحة شاملة عن القطاع الصناعي في دبي واستراتيجية دبي الصناعية، كما يتيح لهم فرصة الاطلاع على الخدمات المميزة والمتكاملة التي يقدمها المجمع لأكثر من 700 شركة تعمل في المجمع.

تسهيل

وأوضح عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة في تصريح له بمناسبة انعقاد القمة أن القطاع الصناعي في دولة الإمارات يحظى باهتمام بالغ من الحكومة وكبار المسؤولين مشيراً إلى أنه من خلال تسهيل مزاولة الشركات الدولية للأعمال، واستقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة وتبادل المعارف والتكنولوجيا، نجحت الإمارات في صياغة منظومة داعمة للقطاع الصناعي وتطويره ليكون مساهماً رئيسياً في عملية التنمية المستدامة.

تبادل الخبرات

وأضاف: كلنا ثقة بأن هذه القمة ستتيح فرصاً جديدة لتعزيز علاقات الأعمال وتبادل المعارف والخبرات، ما سيمكّننا من خدمة عملائنا الحاليين والمستقبليين بشكل أفضل، إضافة إلى دعم جهود استراتيجية دبي الصناعية وخاصة في ما يتعلق بقطاعي الأغذية والآلات والمعدات اللذين يقود مجمع دبي الصناعي عملية تطويرهما.

وأشار إلى أن القمة تهدف إلى تحديد رؤية عالمية لقطاع التصنيع من خلال تهيئة منصة مثالية للعاملين في القطاع والقيادات الحكومية على حد سواء لمناقشة كيفية تطبيق أفضل الممارسات العالمية.

© البيان 2017