21 05 2017

 قال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مؤيد مخلوف إن "المؤسسة تستهدف ضخ استثمارات في الاردن تقدر قيمتها بنحو 500 مليون دولار في كل سنة مالية".

وبين مخلوف أمس في مقابلة خاصة مع "الغد" على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي أن حجم استثمارات المؤسسة في الأردن قارب حتى الآن مليار دولار في كل القطاعات.

وبين أن اهم هذه القطاعات كان بالنسبة للمؤسسة خلال السنوات الثلاث الاخيرة كانت قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة على وجه الخصوص حيث استثمرت المؤسسة بالقطاع خلال تلك الفترة في 10 مشاريع طاقة أهمها مشروع رياح الطفيلة باستطاعة 117 ميغاواط إضافة إلى 7 مشاريع طاقة شمسية وسيستمر العمل على تنفيذ باقي المشاريع.

وتركز المؤسسة على دعم تمويل القطاع الخاص، في ظل عدم قدرة الحكومة وحدها على تمويل المشاريع الكبرى، إلى جانب الاستثمار في المشاريع الخدمية  ودعم القوى الريادية، والمشاريع الرأسمالية.

وبين مخلوف أن المؤسسة مهتمة بالدخول في قطاع المياه في المملكة مثل مشاريع تحلية المياه؛ مبينا أن الموضوع مايزال قيد الدراسة.

وفي موضوع الاعباء التي تتحملها المملكة نتيجة استضافتها العدد الأكبر من اللاجئين في المنطقة قال مخلوف إن "المؤسسة تهتم بدعم الحكومة في هذا الصدد من خلال الاستثمار في القطاعات المهمة وذات العلاقة الأكبر في اللاجيئن مثل التعليم، حيث تستثمر المؤسسة مراكز التدريب المهني، إلى جانب دعم انشاء المناطق الخاصة لجذب المستثمرين اليها الأمر الذي يوجد فرص عمل للمجتمعات المحيطة واللاجئين في هذه المناطق".

وأثنى مخلوف على الدور الذي تقوم به الحكومة في تهيئة البيئة التشريعية والقانونية لتسهيل عملية دعم القطاع الخاص وتطويره ليأخذ دورا أكبر في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وكانت مؤسسة التمويل الدولية أعلنت في وقت سابق انها ستمول مشاريع طاقة في المملكة خلال العامين الحالي والمقبل بقيمة تقارب 320 مليون دولار.

© Alghad 2017