زاوية عربي

(تم إعادة نشر القصة لإضافة تفاصيل ورأي محلل)

قررت السلطات السعودية أن يكون موسم الحج هذا العام بأعداد محدودة قد لا تزيد عن 10,000 حاج في ظل إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، بحسب مؤتمر صحفي اليوم لوزير الصحة توفيق الربيعة ووزير الحج والعمرة محمد صالح بثته القناة الإخبارية السعودية الرسمية.

خلفية عن القرار

كانت السلطات السعودية قد قالت أمس إن موسم الحج لهذا العام سيقام بأعداد محدودة للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات من الأفراد الموجودين داخل المملكة فقط، وذلك في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا وخطورة تفشي العدوى بين التجمعات والحشود البشرية والتنقلات بين دول العالم، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

تفاصيل إضافية

(بحسب مؤتمر اليوم)

وزير الصحة

قال وزير الصحة توفيق الربيعة، إن قرار الحج من الداخل هذا العام جاء للحفاظ على سلامة المسلمين. وأضاف أن الحج سيكون لمن هم أقل من 65 عام ولا يعانون من أي أمراض أو أعراض مزمنة.

وأوضح توفيق أن الحجاج سيخضعون لفحوصات فيروس كورونا قبل أداء الفريضة، وبعد انتهاء موسم الحج سيلتزم هؤلاء بحجر صحي منزلي لمدة 14 يوم، كما أن العاملين بمرافق ومنشآت الحج سيخضعون أيضا لفحوصات فيروس كورونا.

وذكر أنه تم إعداد خطة صحية وإجراءات مشددة لحج هذا العام، حيث سيتم تجهيز مستشفى متكامل ومركز صحي لأي طارئ خلال أداء هذه الفريضة.

وزير الحج والعمرة

(بحسب نفس المؤتمر أيضا)

قال وزير الحج والعمرة محمد صالح، إنه لن تكون هناك مشاركة لأي حجاج من الخارج في موسم الحج حتى ولو أجروا فحوصات فيروس كورونا. وأضاف أنه: "سيتم التنسيق مع البعثات الدبلوماسية في المملكة من أجل تسجيل الحجاج".

وأكد محمد: "لدينا خطط تنفيذية استثنائية لحج هذا العام". وأشار إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وتجنب الحشود الكبيرة خلال أداء الفريضة.

خلفية سريعة عن القرار وكورونا في السعودية

في شهر فبراير الماضي قررت السعودية تعليق الدخول إلى أراضيها من أجل أغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي، كما أوقفت في شهر مارس الماضي العمرة أيضا للمواطنين والمقيمين داخلها بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، بحسب بيانات رسمية.

سجلت السعودية أمس الاثنين 3,393 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 161,005 إلى جانب تسجيل 4,045 حالة شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 105,175 بالإضافة إلى 40 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 1,307، بحسب صفحة وزارة الصحة السعودية الرسمية على تويتر.

خلفية عن موسم الحج وإيراداته

يعتبر الحج موسم مهم لحركة الوافدين للمملكة حيث بلغ عددهم في العام الماضي حوالي 2.5 مليون حاج منهم 74.5% من خارج المملكة، بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

قدرت الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة إيرادات موسم الحج وحده في عام 2017 بين 20 و26 مليار ريال سعودي (5.3 - 6.9 مليار دولار)، وفق تقرير منشور على موقع قناة العربية.

رأي محلل

قال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث ببنك استثمار المجموعة المالية هيرميس في رسالة نصية لزاوية عربي ان: "قرار السلطات السعودية بتخفيض أعداد الحجاج بهذا الشكل بالتأكيد ليس مفاجئ في ظل الظروف الصحية الحالية".

واعتبر محمد أن تأثير هذه القرار المباشر على الموازنة والاقتصادي السعودي سيكون ضعيف نسبيا نظرا لأن السعودية لا تعتمد اعتماد مباشر على الحج كمورد للدخل.

وأضاف : "لكن بالتأكيد سيكون لهذا القرار تأثير على الشركات التي تعتمد على السياحة الدينية مثل الفنادق والمحال التجارية في كل من مكة والمدينة المنورة".

وقدر محمد في تصريح سابق لموقع زاوية عربي أن نشاط الحج والعمرة يجلب للسعودية موارد بنحو 10 مليار دولار سنويا.

للمزيد: كيف سيؤثر تعليق العمرة على اقتصاد السعودية؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا