*تم إعادة نشر القصة لتصحيح سعر الطرح

زاوية عربي

بعد عام واحد فقط من طرح شركة فوري المصرية -المتخصصة في مجال المدفوعات الإلكترونية- في بورصة مصر قفز سهم الشركة أكثر من 240% ودخلت هذا الأسبوع لأول مرة في نادي اليونيكورن (unicorn club) الذي يضم الشركات الصاعدة التي تبلغ قيمتها السوقية مليار دولار أو أكثر.

فبحسب بيانات البورصة المصرية وصل سعر سهم فوري خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى حوالي 22 جنيه (1.4 دولار)، بينما كان سعر السهم عند طرحه في البورصة في أغسطس من العام الماضي 6.46 جنيه (0.41 دولار) ، بحسب بيانات سابقة من الشركة، ويعني هذا أن القيمة السوقية للشركة حاليا تزيد على 16.7 مليار جنيه (أكثر من مليار دولار).

ويرى محللون أن دخول شركة فوري لنادي اليونيكورن مؤشر مهم على الفرص التي تنتظر قطاع تكنولوجيا المدفوعات المالية في السوق المصري خصوصا بعد أزمة كورونا التي أدت إلى ازدهار خدمات الدفع الإلكتروني.

خلفية عن تاريخ شركة فوري

(بحسب بيانات سابقة من الشركة وإفصاحات سابقة للبورصة)

 تأسست عام 2008، وهي أكبر منصة للمدفوعات الإلكترونية في مصر للعملاء من الشركات والأفراد.

وطرحت فوري 36% من أسهمها في البورصة المصرية العام الماضي، منها 21% في طرح خاص على مؤسسات مالية و5% طرح عام، من أجل جمع حوالي 1.6 مليار جنيه (100.4 مليون دولار)، وبدء التداول على أسهمها يوم 8 أغسطس 2019، بحسب بيانات البورصة المصرية وبيانات سابقة من فوري.

وفوري مملوكة لعدد من صناديق الاستثمار المحلية والأجنبية، بجانب 6.3% لكل من بنك مصر والبنك الأهلي المصري، و4% لمؤسسة التمويل الدولية.

وتقدم فوري جميع أنواع خدمات المدفوعات من اشتراكات النوادي وفواتير المياه والغاز والكهرباء والمرور والنيابة والجامعات والمدارس وغيرها.

وقالت شركة فوري في بيان يوم الأحد الماضي إن عدد المستخدمين النشطين على شبكتها ارتفع في نهاية النصف الأول من العام الجاري إلى 29 مليون مستخدم بزيادة سنوية حوالي 24%.

كما ارتفع عدد نقاط البيع (POS) إلى 166.5 ألف ماكينة بزيادة سنوية 40.3% في النصف الأول من العام الجاري، بحسب البيان.

وارتفع عدد الخدمات التي تقدمها فوري عبر شبكتها إلى 879 خدمة في النصف الأول من العام الجاري بزيادة 30%، كما ارتفع عدد المعاملات على الشبكة إلى 530 مليون معاملة في النصف الأول من العام الجاري بزيادة حوالي 34%، وفقا لما ذكره نفس البيان.

خلفية عن أرباح فوري

قفزت أرباح شركة فوري في النصف الأول من العام الجاري بنحو 165.5% لتبلغ حوالي 70.5 مليون جنيه (4.4 مليون دولار)، مقابل نحو 26.5 مليون جنيه (1.7 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان الشركة للبورصة المصرية يوم الأحد الماضي، والذي جاء تحت عنوان "يستمر التسارع في النمو مع ازدهار الطلب".

وفي عام 2019 قفزت أرباح الشركة بنحو 82% لتبلغ حوالي 103 مليون جنيه (6.5 مليون دولار)، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة على موقعها الإلكتروني.

تعليق محلل

قال شريف العتر المحلل المالي في شركة برايم لتداول الأوراق المالية المصرية، ردا على أسئلة لزاوية عربي عبر رسالة نصية، إن الأرباح القوية التي تحققها فوري "تدل على أن الشركة تأثرت بشكل إيجابي من أزمة كورونا".

وأضاف أن أداء الشركة "يعكس توجه السوق لحلول الخدمات المالية غير المصرفية كحل بديل لاقى قبول لدى الكثير في ظل التداعيات الصحية في الآونة الأخيرة".

وقال شريف إن "شركة فوري لديها نصيب الأسد من حصة السوق مع إمكانياتها غير المتوفرة لدى غيرها في الانتشار الجغرافي".

وتوقع شريف أن تواصل فوري النمو في إيراداتها وأرباحها بفضل "توجه الاقتصاد نحو المجتمع الرقمي والشمول المالي مما سيتيح لفوري التوسع بشكل أكبر في الخدمات المقدمة".

وأضاف أن "قطاع الخدمات المالية غير المصرفية والحلول التي تقدمها فوري هو قطاع ناشئ في منحنى النمو ويُتوقع له المزيد من النمو على المدى القصير". 

 

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

 (إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

 (تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا