من ستيفن كالين

الرياض 16 أبريل نيسان (رويترز) - تعتزم شركة المراكز العربية المشغلة لمراكز التسوق، والمملوكة لمجموعة فواز الحكير، أن تدشن هذا الشهر طرحا عاما أوليا قد يكون الأكبر في السعودية في خمس سنوات، وتأمل أن يجمع نحو مليار دولار.

وقالت المراكز العربية اليوم الثلاثاء إنها ستعرض 95 مليون سهم، يمثلون حصة نسبتها 20 بالمئة، فيما سيكون أكبر طرح أولي في المملكة هذا العام مع سعيها لتجاوز تبعات مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي.

وتشجع المملكة مزيدا من الشركات ذات الملكية العائلية على الإدراج في البورصة، في مسعى لتعميق أسواقها المالية، في إطار إصلاحات تستهدف الحد من اعتماد المملكة على إيرادات النفط.

كما تسعى المملكة لتعزيز قطاع الترفيه المحلي وجذب المزيد من الزائرين إلا أن خفض الدعم والضرائب الجديدة قلصا ميزانيات العائلات.

وقال أوليفييه نوجارو الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين إن من المخطط أن يبدأ الطرح العام الأولي في 28 أبريل نيسان تقريبا، وقد يجمع "في نطاق مليار دولار، لكن من الصعب جدا التأكيد...".

ومن شأن ذلك أن يصبح الطرح الأكبر في المملكة منذ أن جمع البنك الأهلي التجاري ستة مليارات دولار في 2014 حسبما أظهرت بيانات رفينيتيف.

وقال نوجارو إن ما يصل إلى عشرة بالمئة من الطرح سيُخصص لمستثمرين أفراد، فيما سيتم طرح النسبة المتبقية على مؤسسات استثمارية وفي الخارج.

وأضاف أن نشرة الاكتتاب سيتم إعلانها خلال بضعة أيام.

وقال نوجارو "هناك اهتمام قوي من المستثمرين حاليا بالسعودية...إذا نظرت إلى قطاع البيع بالتجزئة في السعودية، هناك الكثير لتقوم به، هناك إمكانات قوية وهذا ما يؤمن به المستثمرون".

وارتفع المؤشر السعودي أكثر من 16 بالمئة منذ بداية العام ما يجعله من أفضل الأسواق أداء في الخليج في عام 2019، بفضل زيادة تدفقات الصناديق الأجنبية مع انضمامها إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة الشهر الماضي.

في غضون ذلك، من المقرر أن تجمع أرامكو السعودية 12 مليار دولار من أول إصدار سندات دولية لها بعد أن تلقت طلبات اكتتاب بقيمة تتجاوز مئة مليار دولار في أحدث مؤشر على التعافي.

وقال نوجارو إن الشركة، التي تملك 19 مركز تسوق في عشر مدن في المملكة، تخطط لزيادة عدد المراكز إلى 27 في غضون أربع سنوات، بما في ذلك أربع مراكز تسوق سيتم تدشينها في الاثني عشر شهرا المقبلة.

وأضاف أنه يجري تشييد أربعة دور عرض سينمائية بالفعل مع إنشاء 12 دار عرض أخرى على مدى العامين القادمين. وجرى رفع حظر استمر عقودا على دور العرض السينمائي في البلد الإسلامي المحافظ في العام الماضي.

واُحتجز فواز الحكير، وهو مساهم كبير في مجموعة فواز الحكير، في حملة على الفساد شنتها السلطات السعودية جرى خلالها احتجاز عشرات من كبار المسؤولين ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون بالرياض في أواخر 2017.

وجرى إطلاق سراح العديد منهم، بمن في ذلك الحكير، بعد تبرئتهم أو توصلهم إلى تسويات مع الحكومة.

ويتولى مورجان ستانلي وسامبا كابيتال والأهلي كابيتال وجولدمان ساكس تقديم المشورة المالية وإدارة الدفاتر للطرح العام الأولي. ومن بين مديري الدفاتر الآخرين المجموعة المالية هيرميس السعودية وسيتي جروب والإمارات دبي الوطني كابيتال وكريدي سويس وناتيكسيس.

 

 

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)