زاوية عربي

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم اتفاق مع تحالف يضم عدد من المستثمرين العالميين، وذلك بحسب بيان منشور على موقع الشركة الرسمي.

ووفق نفس البيان، سيستثمر التحالف العالمي 76 مليار درهم إماراتي (20.7 مليار دولار) في مجموعة محددة من أصول أنابيب الغاز التي تمتلكها شركة أدنوك.

من هم المستثمرون العالميون؟

يضم تحالف المستثمرين عدد من الشركات، المؤسسات، والصناديق الاستثمارية العالمية من دول مختلفة، وهم: شركة جلوبال إنفراستركشر بارتنرز الأمريكية، شركة بروكفيلد لإدارة الأصول الكندية، صندوق الثروة السيادية السنغافوري، صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو الكندية، شركة إن إتش للاستثمار والأوراق المالية الكورية الجنوبية، وشركة سنام الإيطالية، وفق بيان اليوم ومواقع الشركات الرسمية.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

بموجب الاتفاق سيحصل شركاء التحالف مجتمعين على نسبة 49% في شركة أدنوك لأنابيب الغاز التي تم إنشاؤها مؤخرا، والتي تمتلك فيها شركة أدنوك حصة الأغلبية بواقع 51%.

تمتلك الشركة الجديدة حقوق استخدام 38 من خطوط أنابيب الغاز بطول إجمالي يبلغ 982.3 كيلومتر.

ستقوم شركة أدنوك لأنابيب الغاز باستئجار أنابيب تمتلكها شركة أدنوك لمدة 20 عام.

سيحقق الاتفاق عائدات فورية لشركة أدنوك بقيمة 37.1 مليار درهم (10.1 مليار دولار).

خلفية عن شبكة الأنابيب

تربط شبكة أنابيب الغاز محل الاتفاق بين أصول شركة أدنوك البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الإمارات، وفق بيان اليوم.

خلفية عن أدنوك

(بحسب موقعها الرسمي)

تأسست عام 1971 وتعمل في استكشاف، إنتاج، تخزين، تكرير، وتوزيع النفط والغاز. تدير الشركة إنتاج النفط والغاز في إمارة أبوظبي نيابة عن حكومة أبوظبي.

تنتج الشركة يوميا حوالي 3 ملايين برميل من النفط وأكثر من 9.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا ولديها عمليات برية وبحرية، ولدى الشركة عدد من الشركات التابعة التي تعمل في مجالات التوزيع، والخدمات المرتبطة بالنفط والغاز.

من شركات أدنوك، شركة أدنوك للتوزيع التي لديها شبكة تضم 360 محطة وقود في الإمارات. ومن أيضا شركة أدكوب التي تملك خط أنابيب بطول يبلغ نحو 406 كيلو متر ينقل النفط الخام الذي تنتجه شركة أدنوك من مركز للتجميع في إمارة أبوظبي إلى ميناء الفجيرة الذي تنطلق منه العديد من شحنات النفط الخام إلى الأسواق العالمية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا