12 08 2018

يُوْصِي المحللون بالاكتتاب في أسهم شركة ظفار لتوليد الكهرباء ش.م.ع.ع (قيد التأسيس)، والتي تم تمديد الطرح العام الأولي لها حتى 16 أغسطس الجاري، مع تقديم سعر مخفّض للسهم يبلغ 225 بيسة بما في ذلك مصاريف الإصدار، وهو ما يعني توزيعات بعائد ربحي أعلى تصل إلى 8% للخمس سنوات الأولى.

وقيَّمت "المها للأبحاث" سهم شركة ظفار لتوليد الكهرباء عند 0.294 ريال عماني للسهم مع منظور طويل الأمد، وأوصت المستثمرين بالاكتتاب في الطرح لأن هناك إمكانية ارتفاع السهم بنسبة 30.7% عن السعر المعدّل للطرح البالغ 0.225 ريال للسهم في التسعة أشهر إلى الاثني عشر شهراً التالية، مع توقعات بحدوث مكاسب في الإدراج بعوائد جذابة تبلغ 8% من سعر العرض.

وأكدت "أوبار كابيتال" موقفها الإيجابي من الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء؛ حيث يأتي سعر الطرح الجديد بمضاعفات x1.0، ويوفر عائدًا ربحيًّا بنسبة 8%، وهو أعلى بكثير من متوسط عائد أرباح قطاع الطاقة والمياه وسوق مسقط للأوراق المالية بارتفاع محتمل يصل إلى 27%.

ومن الناحية التاريخية، قالت "الخليجية بادر لأسواق المال": إن الطرح العام الأولي لقطاع المرافق شهد مكاسب كبيرة من الإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية، وتمَّت التسوية بعوائد توزيعات بلغت من 6% إلى 6.5% فور الإدراج. نُوصي المستثمرين طويلي الأمد وقصيري الأمد بالاكتتاب في الإصدار المعدّل.
 
نحافظ على القيمة العادلة طويلة الأمد في شركة ظفار لتوليد الكهرباء عند 0.274 ريال عماني، وهو ما يوفر فرصة زيادة بنسبة 21.8% عن سعر العرض المعدّل".

وبهدف تشجيع المشاركة المعززة لقطاع التجزئة، والتداول النشط في أسهم شركة ظفار لتوليد الكهرباء عند الإدراج، والالتزام طويل الأمد في السلطنة، قررت شركة ظفار لتوليد الكهرباء توفير قيمة أكبر للمستثمرين للمشاركة في عملية الطرح العام الأولي، وخفض سعر السهم إلى 225 بيسة للسهم في كامل العرض الذي يشمل 88.896.000 سهماً.

وقال نايف العوايد الرئيس التنفيذي لشركة ظفار لتوليد الكهرباء: لاقى قرارنا بعرض قيمة أكبر للمساهمين في عمان تجاوباً كبيراً من جانب المستثمرين؛ حيث إنَّ تقارير المحللين عززت بشكل أكبر الفرصة الاستثمارية الكبيرة، خاصة السعر المخفّض الجديد الذي يوفر قيمة أكبر للمستثمرين.
 
ونحن نلح على كافة مجموعات المستثمرين بالاستفادة من السعر المخفّض وفترة الاكتتاب الممددة. يُشار إلى أن شركة ظفار لتوليد الكهرباء هي أكبر شركة لإنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة ظفار، وهي جزء أصيل من النمو والتطور في المنطقة وهذا الطرح العام الأولي فرصة فريدة للجميع لأن يكونوا جزءاً من هذا النجاح والتطور الملحوظ.

© جريدة الرُّؤية 2018