المصدر: موقع البورصة نيوز المصري

 

خفضت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” كميات الغاز الطبيعى المصدر عبر مصنع “إدكو” للإسالة التابع لشركة شل الهولندية لنحو 450 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، مقارنة بـ 600 مليون قدم مكعبة غاز يومياً خلال الشهر الماضى بسبب ارتفاع الاستهلاك السوق المحلى.
وقال مصدر بشركة “إيجاس”، لـ “البورصة”، إن كميات الغاز التى تصدر عبر “إدكو” للاسالة خفضت بعد ارتفاع استهلاك السوق المحلى لنحو 6.35 مليار قدم مكعبة يومياً بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
وأوضح أن كميات الغاز التى يتم توجيها للتصدير عبر مصنع “إدكو” للإسالة تحدد وفقاً للكميات المتاحة من الغاز الطبيعى فى الشبكة القومية بعد تلبية احتياجات السوق المحلى “كهرباء ومصانع ومنازل وسيارات” المتعاقد على توريدها خلال الفترة الحالية بشكل دورى.
وينقسم هيكل ملكية مصنع إدكو للاسالة إلى 12% للهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات “إيجاس” 12%، بالإضافة لشركات شل 35.5% وبتروناس 35.5% وجاز دى فرانس 5%.
وأوضح المصدر إن كميات الغاز الموجه للتصدير عبر ادكو زادت تدريجياً خلال الفترة الماضية، بعد ارتفاع الانتاج المحلى وتراجع الاستهلاك، مع تلبية كامل احتياجات القطاع الصناع ومحطات الكهرباء والسيارات والمنازل.
وقال ان خطة وزارة البترول فى ربط آبار “ظهر وشمال الاسكندرية والبرلس”، وفقاً للجدول الزمنى المحدد لكل مرحلة يساهم فى زيادة الإنتاج المحلى وتغطية معدلات الاستهلاك، مع تشغيل مصانع الإسالة بالاضافة للغاز القادم من قبرص وإسرائيل.
وتقدر الحصة التعاقدية لمصنع إدكو للإسالة بنحو 1.13 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وتناقصت معدلات الضخ منذ عام 2011، نتيجة تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى بعد ثورة 25 يناير حتى توقفت نهائياً منذ بداية 2015.
ومصنع إدكو للإسالة مصمم لكى يعمل لمدة 340 يوماً كل عام ويقف عن الإنتاج شهر لإجراء الصيانة للوحدات، وتبلغ نفقات الصيانة 20 مليون دولار سنوياً، ويقدر إنتاج مصر من الغاز الطبيعى بنحو 6.8 مليار قدم مكعبة يومياًً، مقارنة بـ 6.2 مليار قدم خلال العام الماضى، بعد ربط إنتاج الغاز من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربى “شمال الإسكندرية” وعدد من الآبار الأخرى.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
© 2019 Alborsanews.com Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).