من علي صوافطة

رام الله (الضفة الغربية) 22 يناير كانون الثاني (رويترز) - قالت سند للموارد الإنشائية إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني الذراع الاستثمارية للسلطة الفلسطينية اليوم الأحد إن الطلب على أسهم الشركة التي طرحت للاكتتاب العام تجاوز 118 بالمئة.

وقالت الشركة في بيان إنها ستقرر نسبة التخصيص في فبراير شباط.

طرحت الشركة الفلسطينية ستة ملايين سهم للاكتتاب العام بسعر دولار أمريكي للسهم مضافا عليه علاوة إصدار بقيمة 1.35 دولار وانتهت مدة الاكتتاب في الخامس من يناير كانون الثاني الجاري.

وقالت الشركة "الأولوية سوف تعطى لصغار المساهمين الذين سيتم الحفاظ على استثماراتهم التي تم تسجيلها في مرحلة الاكتتاب الأولية."

تعتبر سند التي يبلغ رأسمالها 66 مليون دولار ذراع الصناعات الإنشائية لصندوق الاستثمار الفلسطيني.

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الإستثمار إن حصيلة الاكتتاب "سيتم توظيفها في تمويل الأنشطة التشغيلية والتطويرية للشركة بما فيها تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مصنع اسمنت فلسطين."

وأضاف في البيان أنه سيجري تخصيص جزء في "البرامج والمشاريع التي تنفذها سند حاليا كبرنامج ‘بنيان‘ لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الصناعات الإنشائية والذي يهدف إلى النهوض بهذا القطاع الحيوي في فلسطين."

ووضع صندوق الاستثمار الفلسطيني نهاية العام الماضي حجر الأساس لإنشاء أول مصنع اسمنت في الأراضي الفلسطينية باستثمارات تصل الى 310 ملايين دولار.

وقالت سند في بيانها إن مشروع مصنع الاسمنت يهدف الى إنتاج مليون طن سنويا حيث تقدر قيمة واردات الاسمنت بحوالي 300 مليون دولار سنويا.

وأضافت الشركة أن مصنع الإسمنت سيوفر مئات فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وقال مصطفى إن صندوق الاستثمار الفلسطيني البالغ رأسماله 800 مليون دولار ويعمل في العديد من القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والإنشائية يدرس طرح أسهم عدد من شركاته للاكتتاب العام دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن الشركات أو حجم الأسهم التي ستطرح.

(تحرير أحمد إلهامي) ((ali.sawafta@thomsonreuters.com))