دبي 16 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - تراجعت البورصة السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء وسط مخاوف من أن يتضرر الاستثمار الأجنبي في المملكة جراء حالة الغضب العالمية من اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وبعد نصف ساعة من بدء التداولات، تراجع المؤشر السعودي الرئيسي ثلاثة بالمئة، ليبدد بعض المكاسب التي حققها أمس الاثنين حين ارتفع 4.1 بالمئة. وتشهد السوق تقلبا حادا منذ عدة أيام بسبب قضية خاشقجي.

وقال بعض مديري الصناديق في المنطقة إن الأسهم تعافت أمس الاثنين بسبب تدخل صناديق مرتبطة بالحكومة لدعم السوق، على غرار ما فعلته العام الماضي حين أصيب المستثمرون بالارتباك بسبب تحقيق في قضايا فساد.

ولم تظهر اليوم الثلاثاء حتى الآن عمليات شراء كبيرة الحجم من الصناديق. وأفسح ذلك المجال أمام عمليات بيع قام بها المستثمرون الأفراد القلقون، الذي يمثلون معظم النشاط في البورصة السعودية، مما دفع السوق للانخفاض.

وهبط سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 4.7 بالمئة. وخسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة بتروكيماويات في المملكة 2.9 بالمئة.

وقال محلل للأسواق يعمل من الخليج طلب عدم نشر اسمه بسبب الحساسيات السياسية "هناك الكثير من الضبابية بشأن الوضع، والمستثمرون مذعورون بسبب تدفق الأخبار".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض اليوم لبحث مسألة خاشقجي.

وانخفضت الأسهم رغم تعافي الريال السعودي مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات المبكرة اليوم، بعد أن قالت سي.إن.إن في تقرير إن الرياض تستعد للاعتراف بموت خاشقجي خلال تحقيق سار على نحو خاطئ.

وقال مصرفي في الخليج إن اعترافا كهذا، إذا حدث، قد يمثل خطوة صوب تقليص الأثر الاقتصادي للقضية لأقل حد ممكن.

وارتفعت بقية أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج. وارتفع مؤشر البورصة القطرية 0.7 بالمئة بعد صعود سهم صناعات قطر 1.2 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة دبي 0.3 بالمئة مع ارتفاع أسهم شركات العقارات والاتصالات. وزاد سهم دو اثنين بالمئة وقفز سهم داماك العقارية 2.7 بالمئة.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 بالمئة مدعوما بارتفاع سهم إشراق العقارية 2.3 بالمئة. وتلقت إشراق العقارية موافقة الجهات التنظيمية على المضي قدما في برنامج لإعادة شراء أسهمها أمس الاثنين.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)