زاوية عربي

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي انها أمرت ببدء تحقيقات لتوجيه اتهام رسمي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعزله أو ما يسمى Impeachment.

ما هي التهم التي يمكن عزل الرئيس بها؟ 

تقول الفقرة الرابعة من المادة الثانية من الدستور الأمريكي ان الرئيس يمكن عزله بعد اتهامه وإدانته بتلقي الرشوة والخيانة وعدد آخر من الجرائم العليا والمخالفات.

ولا يعطي الدستور الأمريكي المزيد من التفاصيل عن هذه المخالفات لكنه يمنح في الفقرة الثانية من المادة الأولى مجلس النواب الحق الحصري في توجيه الاتهام للرئيس بغرض عزله.  

ماذا يحدث بعد توجيه الاتهام من مجلس النواب؟

حسب الفقرة الثالثة من المادة الأولى من الدستور يحتفظ مجلس الشيوخ بالحق الحصري في محاكمة الرئيس على التهم التي وجهها له مجلس النواب ويقوم رئيس المحكمة العليا برئاسة جلسات المحاكمة، ولكي تتم الإدانة يجب أن يتم التصويت بأغلبية الثلثين. ويقتصر قرار مجلس الشيوخ على عزل الرئيس من عدمه دون محاسبته جنائيا على أي من الجرائم التي اتهم بارتكابها.

هل تم عزل أي رئيس أمريكي باستخدام تلك الإجراءات من قبل؟

خلال تاريخ الولايات المتحدة لم يتم عزل أي رئيس باستخدام تلك الإجراءات.

رؤساء لأمريكا وجهت لهم اتهامات بغرض العزل:  

1868 الرئيس الأمريكي أندرو جونسون

الذي تولى الحكم بعد اغتيال الرئيس السابق له ابراهام لينكولن وفشل مجلس الشيوخ وقتها في التصويت بأغلبية الثلثين بفارق صوت واحد.

1974 الرئيس ريتشارد نيكسون

بدأ مجلس النواب في دراسة توجيه اتهامات لنيكسون وذلك على خلفية حادثة التنصت على منافسيه من الحزب الديمقراطي في مبنى ووترجيت، والتي عرفت إعلاميا باسم فضيحة ووترجيت، لكن نيكسون أعلن استقالته وهو ما أدى لتوقف التحقيقات.

1999 الرئيس بيل كلينتون

التهم كانت إعاقة العدالة والشهادة الزور في قضية علاقة عاطفية مع المتدربة السابقة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي. ولم يدن كلينتون بأي من التهم.

(المصادر: دستور الولايات المتحدة الأمريكية - موقع مجلس الشيوخ)

(إعداد: شريف ماهر الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل شريف في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير تميم عليان للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا