أبقت الكويت على حيازتها من السندات الأميركية عند 42.9 مليار دولار دون تغير خلال شهر يوليو بعد أن خفضتها خلال يونيو الماضي وأوقفت سلسلة الزيادات التي استمرت لأربعة أشهر متتالية.

وشهدت حيازة الكويت من السندات الأميركية ارتفاعا سنويا بـ 10% مقارنة بـ 33 مليار دولار في يوليو من العام الماضي.

وخالفت الكويت باقي دول الخليج التي أظهرتها إحصائات إدارة الخزانة الأميركية الشهرية حيث رفعت كل من السعودية والإمارات حيازتهما من السندات إلى 166.8 مليار دينار بنهاية يوليو و59.7 مليار دولار على التوالي.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الأميركية ما بين سندات قصيرة الأجل بقيمة 4.6 مليارات دولار، فيما تبقى النسبة الأكبر من السندات طويلة الأجل بقيمة 38.4 مليار دولار.

وتمثل السندات الأميركية 7.7% من إجمالي استثمارات الصندوق السيادي الكويتي البالغة قرابة 580 مليار دولار حسب تقديرات وكالات التصنيف الائتماني العالمية.

ووفقا لتصريحات العضو المنتدب السابق للهيئة العامة للاستثمار التي تدير الصندوق السيادي للبلاد يبلغ حجم استثمارات الكويت في أسواق السندات الدولية بين 100 و150 مليار دولار.

ويتوقع أن يرتفع العائد على السندات الأميركية والتي تصل إلى 2.6% على السندات قصيرة الأجل لفترة عام واحد وتزداد تدريجيا حتى تصل إلى 3.2% على سندات لفترة 30 عاما. فيما تشير التوقعات الى امكانية ان يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الفائدة باجتماع الأسبوع المقبل بربع نقطة مئوية.

وشهد شهر يوليو تراجع حيازة الدول التي لديها محفظة كبيرة من السندات الأميركية، حيث خفضت الصين من حيازتها بسبعة مليارات دولار إلى 1.171 تريليون دولار وبريطانيا بـ 2.3 مليار دولار إلى 271.7 مليار دولار، فيما زادت اليابان من حيازتها إلى 1.035 تريليون دولار.

ووصل إجمالي السندات الأميركية بنهاية مايو 6.251 تريليونات دولار بزيادة قاربت 40 مليار دولار بزيادة شهرية نسبتها 0.6% مقارنة بقيمتها نهاية يونيو الماضي.

© Al Anba 2018