من ناتاليا كومار  - n.kumar@tamimi.com - المنامة

كانت هناك سلسلة من الإصلاحات في البحرين خلال العامين الماضيين في محاولة من الحكومة لإعادة تأسيس البحرين كمركز مالي إقليمي في الشرق الأوسط. أحد هذه التغييرات كان إدخال شراكات محدودة الاستثمار وشركات الخلايا المحمية (والتي ناقشناها في طبعة كانون الأول / يناير 2017 من تحديث القوانين). تركز هذه المقالة على الشراكات المحدودة للاستثمار ومزاياها التجارية من منظور مصرفي وتمويلي.

الشراكات الاستثمارية المحدودة (ILP)

صندوق الاستثمار هو عبارة عن أداة استثمارية مجمعة تستحوذ على ، وتحتفظ وتتصرف في الاستثمارات المتعلقة بالأسهم والأسهم في الشركات غير المدرجة. ستحدد استراتيجية الاستثمار الخاصة بصندوق الأسهم الخاصة القطاعات المستهدفة (على سبيل المثال شركات الأدوية) ومنطقة جغرافيتها المستهدفة (على سبيل المثال أوروبا). هناك العديد من الهياكل القانونية المتاحة لمثل هذا الصندوق الاستثماري مثل شركة (في البحرين عادة ما تكون شركة مساهمة) ؛ شراكة استثمارية محدودة أو ائتمانات وترتيبات تعاقدية. الشراكة المحدودة هي الأداة المفضلة في جميع أنحاء العالم لصناديق الاستثمار المغلقة.

نُفذ القانون على الشراكات الاستثمارية المحدودة (القانون رقم 18 لعام 2016) في 4 أغسطس 2016 ("قانون برنامج العمل الدولي"). يمكن للشراكات الاستثمارية المحدودة فقط القيام بالأنشطة المسموح بها (وهي بالضبط نفس الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها شركات الخلايا المحمية). يتشابه برنامج العمل الدولي مع شركة شراكة محدودة في أن مسؤولية الشريك (المعرفة على أنها الشريك النشط في قانون برنامج العمل الدولي) غير محدودة ونائمة (ما يعرف بأنه "شريك خامل" في مسؤولية قانون برنامج العمل الدولي) هو غير محدود . يتم تنظيم ILPs من قبل مصرف البحرين المركزي. أصبحت البحرين الآن منافسًا لسلطات الصناديق الأجنبية نظرًا لأنها تتمتع بأحدث معايير القانون الدولي. إنه نظام ضريبي متميز ولديه نظام تنظيمي متطور.

الإدارة وصنع القرار في ILP

يدير الشركاء العامون الصندوق أو العقد مع المدير. توقيع الشركاء العامين نيابة عن الصندوق. لا يمكن للشركاء المحدودين المشاركة في الإدارة. هناك أحكام الملاذ الآمن لشركاء محدودين بما في ذلك:

شغل منصب أو مصلحة في الشريك العام ؛

التعاقد مع الصندوق ؛

التشاور مع أو تقديم المشورة إلى الشريك العام ؛

مراجعة واعتماد حسابات الشراكة والشؤون التجارية ؛

المشاركة في اجتماعات الشركاء ؛

الجلوس في مجالس الاستثمار أو لجان أخرى ؛

التصويت على قرارات محددة ؛

اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ؛

الموافقة على التغييرات في اتفاقية الشراكة.

واجبات الشريك العام

على الشركاء العامين واجب:

عدم تسيير الشؤون بطريقة تضر بالشركاء ؛

تقديم حسابات حقيقية ومعلومات كاملة عن الشراكة للشركاء الآخرين ؛

ممارسة الصلاحيات لتحقيق أهداف الصندوق؛

عدم التنافس ما لم يتم تقديم موافقة محددة ؛

الكشف عن المصالح الشخصية وفقًا لاتفاق الشراكة ؛ و

التعويض عن أي خرق للواجب أو القانون.

حقوق الشركاء المحدودة

يملك الشركاء المحدودين الحقوق التالية:

مسؤولية محدودة ؛

الوصول إلى معلومات الشراكة ؛

اتخاذ إجراءات معينة نيابة عن الشراكة ؛

امتثال الشريك العام لاتفاقية الشراكة والقانون ؛

الحماية من الإجراءات المسبقة ؛ و

الأفضلية على الشريك العام على التوزيع / الحل.

متطلبات تسجيل ILP

يتطلب تسجيل ILP ما يلي:

عدم وجود خطاب اعتراض من مصرف البحرين المركزي ؛

تصريح موثق من شريك عام بما في ذلك:

اسم شراكة صندوق الاستثمار ؛

تفاصيل الأعمال ؛

عنوان المكتب المسجل ؛

بيان المدة ؛

تحديد الشركاء العامين ؛

6 - بيان رأس مال الشركاء وطريقة الدفع ؛

وثائق الهوية الرسمية للشراكة العامة ؛

اتفاقية شراكة محدودة و

رسوم التسجيل ورسالة عدم الاعتراض.

اتفاقية شراكة صندوق الاستثمار

اتفاقية شراكة صندوق الاستثمار ("اتفاق برنامج العمل الدولي") هي عقد ملزم مكتوب بين جميع الشركاء. يتم إيداع اتفاقية برنامج العمل الدولي مع مصرف البحرين المركزي. يجب أن تحتوي اتفاقية برنامج العمل الدولي على الحد الأدنى من المعلومات التالية ، وهي:

طريقة وتوقيت المساهمات ؛

القيود المفروضة على نقل المصالح (إن وجدت) ؛

أعمال ILP ؛

أي استحقاقات ربح للشركاء.

أي قيود على الشريك العام ؛

عندما تعقد اجتماعات الشركاء ؛

عندما ينتهي الصندوق ؛ و

سياسة تضارب المصالح.

مزايا ILP أو الشراكات المحدودة

تعتبر الشراكات المحدودة البنية الأكثر شعبية بالنسبة للأموال المغلقة دوليًا ويفهم مستثمرو الصناديق الدولية هيكلها. فهي تسمح بدعم تشريعي واضح لخيار هيكل الصندوق الشعبي دوليًا. كما توفر خيار إضافي لتمويل المروجين. وتلتزم ILPs بدوائر دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة ("GCC") وهي دبي وأبوظبي وقطر. كما تسمح خطط العمل الدولية بخيارات واضحة يتم منحها لحقوق المستثمرين وتسمح بمرونة الوثائق الدستورية.

تحدد ILPs بوضوح، الكيان المسؤول عن إدارة الصناديق ومراقبتها. إنها تتيح المرونة لتقسيم الأرباح من الصندوق. كما أنّها تتيح مرونةً في تقسيم الأرباح من الصندوق. ما يجنّب الشركات من حاجتها لصيانة رأس المال. وعلاوة على ذلك ، فإنها تضع مسؤوليات ائتمانية واضحة على الشريك العام. توفر ILPs للمستثمرين الوصول والشفافية. تعد ILPs أول شراكة محدودة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

مع وجود قوانين شراكة راسخة في الولايات القضائية للقانون العام ، مثل لندن ونيويورك وسنغافورة ، يسمح قانون ILP للشركات في و / أو من هذه السلطات بالعمل في البحرين ضمن إطار قانوني مألوف لديهم. كما يدعم قانون برنامج العمل الدولي شركات الاستثمار في إنشاء صناديق الاستثمار المالي ، ويمكّنها من الوصول إلى آليات تمويل جديدة.

استنتاج

أصبحت البحرين الآن منافسًا لسلطات الصناديق الأجنبية حيث أن لديها قانونًا محدودًا للشراكة ، ونظامًا ضريبيًا متميزًا ونظامًا رقابيًا متطورًا. ومن المؤمل أن يوفر قانون برنامج العمل الدولي دفعة قوية للقطاع المالي في البحرين ودعم النمو في الصناديق العقارية وصناديق الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري وصناديق التكنولوجيا والشركات المبتدئة والصناديق المتوافقة مع الشريعة وكذلك التأمين الأسير. ومع ذلك ، بما أنّ قانون ILP و الشراكات المحدودة لم يتم تنفيذهما إلا في الآونة الأخيرة في البحرين ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم تبني خطط ILP على نطاق واسع وهي الهيكل المختار لصناديق الاستثمار في البحرين. وﻣﻊ ذﻟك ، ﻣن اﻟﻣﺗوﻗﻊ أن ﺗﻌزز ﺑراﻣﺞ اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟدوﻟﯾﺔ ﻗدرة اﻟﺑﺣرﯾن ﻋﻟﯽ اﻟﺗﻧﺎﻓﺳﯾﺔ ﻓﻲ ﻗطﺎع اﻟﺧدﻣﺎت اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ ﻣن ﺧﻼل ﺗﺳﮭﯾل ﺗﻧظﯾم أﻧﺷطﺔ اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر.

© Al Tamimi & Company 2018