22 01 2018

شهد أول تراجع شهري منذ يوليو الماضي

وقالت «الاحصاء» إن أسعار مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في ديسمبر بنسبة 0.19% على أساس سنوي في حين ارتفع الرقم القياسي في المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو 2.24% وشهدت ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 0.9%.

وذكرت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) ارتفع بنسبة 3% على أساس سنوي في ديسمبر وانخفض بنسبة 0.56% على أساس شهري.

وأشارت إلى أن معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) انخفض بنسبة 0.29% على أساس سنوي، في حين ارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 1.67%.

فيما شهدت مجموعة الخدمات الصحية انخفاضا في ديسمبر الماضي بنسبة 0.1% على أساس سنوي في حين ارتفعت مجموعة خدمات النقل والمواصلات بنسبة 1.54% على أساس سنوي وانخفضت بنسبة 0.25% على أساس شهري.

كذلك ارتفعت مجموعة خدمات الاتصالات بنسبة 0.9% على أساس سنوي في حين ارتفع معدل التضخم في مجموعة الخدمات الترفيهية والثقافية على أساس سنوي بنسبة 6.13%، كما ارتفعت أسعار مجموعة خدمات التعليم على أساس سنوي بنسبة 0.86%.

وعلى صعيد خدمات المطاعم والفنادق فقد شهدت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 2.89%، كما شهدت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 5.65%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

وفي يونيو الماضي تم تعديل طريقة قياس مؤشر التضخم حيث قامت الادارة المركزية للاحصاء باطلاق المؤشر الجديد للرقم القياسي للاسعار، حيث ارجعت ذلك الى عدم مرونة المؤشر السابق وعدم تعبيره عن مستويات الانفاق ب ‍‍الكويت حيث استحوذت خدمات المسكن على 33%.

© Al Anba 2018