17 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - تحركت البورصة السعودية في نطاق ضيق اليوم الأربعاء مع تراجع الاضطراب المرتبط باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ولم يسجل المؤشر السعودي الرئيسي تغيرا يذكر عقب 45 دقيقة من بدء التداولات، بعد أن شهد تقلبات واسعة في الأيام الأخيرة بفعل المخاوف من تضرر تدفقات الاستثمار الأجنبي على المملكة جراء الغضب الدولي بشأن قضية خاشقجي.

وقال مديرو صناديق في المنطقة إن صناديق سعودية مرتبطة بالحكومة يبدو أنها اشترت أسهم شركات قيادية لدعم السوق أمس الثلاثاء ونجح هذا في تهدئة قلق المستثمرين الأفراد المحليين.

ومن المحتمل أن تكون زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض يوم الثلاثاء قد أعادت طمأنة بعض المستثمرين بأن القضية يمكن حلها دون إلحاق ضرر كبير بالاقتصاد.

وقال بومبيو إن القادة السعوديين نفوا بقوة أي معرفة بما حدث في القنصلية السعودية في اسطنبول خلال زيادة خاشقجي وتعهدوا بإجراء تحقيق جاد وذي مصداقية.

وفي إشارة على تعزز الثقة، ارتفع الريال السعودي قليلا في السوقين الفورية والآجلة اليوم.

لكن أسهم البنك الأهلي التجاري انخفضت 2.1 بالمئة صباح اليوم، في حين تراجعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر منتج للبتروكيماويات في المملكة نحو واحد بالمئة.

وهبطت أسهم أسمنت اليمامة 1.3 بالمئة بعد أن تكبدت الشركة خسائر في الربع الثالث من العام مع تراجع المبيعات بسبب انخفاضات كبيرة للأسعار في السوق المحلية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الحكومة السعودية ستعيد العلاوات السنوية لجميع موظفي القطاع العام إلى وضعها السابق الذي كانت عليه قبل خفضها لترشيد الإنفاق.

وقد يشير النبأ إلى تيسير للسياسة المالية لكن لم تتوافر تفاصيل، وقال خبير اقتصادي في مؤسسة مالية سعودية كبيرة إن السياسة الجديدة ستعني زيادة "ضئيلة جدا" فحسب في الإنفاق.

وارتفع مؤشر البورصة القطرية بقوة بعد أن بلغ يوم الثلاثاء أعلى مستوياته منذ مايو أيار 2017. وصعد المؤشر 0.9 بالمئة إلى 10127 نقطة، ليتجاوز مستوى المقاومة الفني عند ما يزيد قليلا على عشرة آلاف نقطة الذي بلغه في أغسطس آب وسبتمبر أيلول من العام الجاري.

وصعد سهم صناعات قطر 2.8 بالمئة وارتفع سهم المجموعة للرعاية الطبية 1.8 بالمئة بعد أن زاد صافي ربح الشركة للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وارتفع مؤشر دبي 0.6 بالمئة مدعوما بالشركات العقارية. وتقدم سهم دبي الإسلامية للتأمين 3.2 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها زادت سقف الملكية الأجنبية فيها إلى 49 بالمئة من 25 بالمئة.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)