19 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - ارتفعت الأسهم السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، بعد أن انخفضت أمس لأدنى مستوى في شهر، في الوقت الذي تعافت فيه أسهم البنوك وزادت أسعار النفط وسط توقعات بأن المملكة ستدفع أوبك لخفض الإنتاج.

وزاد المؤشر السعودي 0.4 بالمئة، مع صعود سهم مصرف الراجحي 0.6 بالمئة وارتفاع سهم البنك الأهلي التجاري 1.2 بالمئة.

وأظهرت بيانات البورصة أمس الأحد أن مبيعات المستثمرين الأجانب المؤهلين فاقت مشترياتهم في الأسبوع المنتهي في 15 نوفمبر تشرين الثاني، ليواصلوا موجة بيع ناجمة عن المخاوف من تدهور علاقات السعودية مع حكومات أجنبية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم إنه يرغب في الحفاظ على تحالف وثيق مع السعودية رغم مقتل خاشقجي وشكك في الدور المزعوم لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في هذه القضية.

وارتفعت بعض أسهم شركات الأسمنت بما في ذلك الأسمنت السعودية وأسمنت الجوف وأسمنت ينبع، لأسباب من بينها آمال بأن يؤدي الانتهاء المحتمل لحرب اليمن إلى تعزيز الطلب على الأسمنت لإعادة الإعمار. لكن تنامي التوترات الجيوسياسية في منطقة الخليج يجعل من غير الواضح ما إذا كان من الممكن إيجاد حل دائم للصراع.

وارتفع سهم أسمنت ينبع 0.6 بالمئة، فيما ربح سهم أسمنت الجوف 0.9 بالمئة وصعد سهم الأسمنت السعودية 0.1 بالمئة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة، بعد أن ارتفع في الجلسة الماضية إثر صعود أسهم قطر للوقود.

وانخفض سهم قطر للوقود 1.9 بالمئة، فيما خسر سهم بنك قطر الوطني 0.8 بالمئة ونزل سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7 بالمئة.

وفي دبي، تراجع مؤشر البورصة 0.5 بالمئة متأثرا بهبوط شركات العقارات.

وانخفض سهم دبي للاستثمار أربعة بالمئة متراجعا للجلسة الرابعة على التوالي بعد أن قررت إم.إس.سي.آي نقل السهم إلى مؤشرها للأسهم الإماراتية الصغيرة من مؤشرها القياسي للإمارات.

وهبط سهم داماك العقارية 1.4 بالمئة وانخفض سهم الاتحاد العقارية 2.9 بالمئة.

وارتفع سهم موانئ دبي العالمية المدرج في ناسداك 0.1 بالمئة. وأبلغ رئيس مجلس إدارة الشركة رويترز أمس الأحد أنه يعتقد أن التوترات التجارية العالمية ستجعل عام 2019 زاخرا بالتحديات لكن لن يتعذر التعامل مع تلك التحديات.

وأضاف أن شركة تشغيل الموانئ العالمية تتخذ إجراءات لخفض التكاليف، وتنظر في كيفية التعامل مع عام 2019 الزاخر بالتحديات.

واستقر مؤشر بورصة أبوظبي دون تغير يذكر مع ارتفاع سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 4.9 بالمئة بعد نبأ السماح للأجانب بتملك ما يصل إلى 25 بالمئة من أسهم البنك اعتبارا من اليوم.

وارتفع سهم أبوظبي الوطنية للفنادق 8.6 بالمئة.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)