في مقال سابق لنا بعنوان "البحث والتطوير والابتكارات في دول مجلس التعاون الخليجي: آخر التحديثات" تم نشره العام الماضي، ألقينا نظرة على عصر الابتكار الذي بدأ يتبلور في العديد من بلدان مجلس التعاون الخليجي. وعلى مدار العام الماضي، لاحظنا أن المزيد من الحكومات بمنطقة الخليج تتوافق مع الاتجاه الجديد الذي تتجه فيه لحقبة ما بعد النفط. وتعي الحكومات الآن أن هذه الحقبة القادمة تتطلب تغييرًا جذريًا في العلاقة بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات الصناعية، وأن هذا التغيير له أهمية حيوية لتحقيق التنمية المستقبلية المستدامة. ومن بين تلك الحكومات التي قطعت شوطًا مهمًا في هذا الاتجاه الجديد هي البحرين، حيث بدأت تتبلور بسرعة العلامات الأولى للتنمية وتحقيق اقتصاد قائم على المعرفة.


وبعد مرور العام، نركز في هذا المقال على أحدث المبادرات التي اتخذتها مملكة البحرين لتشجيع الابتكار وتعزيزه في جميع قطاعات اقتصادها.


تنظيم البحوث في مؤسسات التعليم العالي


تقوم البحرين الآن بتكريس موارد وجهود كبيرة لموازنة المنافسة بين الاستهلاك والإنتاجية في اقتصادها، والدخول في عصر التنمية المستدامة. وفي محاولة لإطلاق مبادرات في هذا الشأن، بدأت السلطات البحرينية بتنفيذ خططها لنشر المشاريع الرائدة التي تمتد عبر نطاق واسع من البرامج والمنظمات ومجموعات الطلاب المخصصة، لتعزيز الابتكار في الجامعات الأكاديمية وخارجها. وأبرز هذه الخطط هي
الخطة الإستراتيجية الوطنية للبحوث في المجلس الأعلى للتعليم ("HEC") 2014-2024 ("الخطة").

وتهدف خطة المجلس الأعلى للتعليم إلى "إنشاء البحرين الذكية، القائمة على المعرفة والابتكار"،(وفقا للهدف الاستراتيجي 1 و 2 من الخطة)، وذلك من خلال:
1- زيادة عدد براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية المودعة في البحرين ودوليًا.
2- زيادة الأموال المتاحة للبحث والتطوير لكل من المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.


ببساطة، فإن الخطة، كما تم تصميمها، تدرك أن بناء الاقتصاد القائم على المعرفة يبدأ بالتعليم. وقد قامت الحكومة البحرينية بالتصديق على هذه الخطة الشهر الماضي بإصدار قرار وزير التربية والتعليم رقم (1247/ م ع ن /2017) بإصدار لائحة تنظيم البحث العلمي لمؤسسات التعليم العالي ("القرار").


وبموجب هذا القرار، أصدر المجلس الأعلى للتعليم مخططًا تنظيميًا للبحث يتطلب من مؤسسات التعليم العالي تخصيص ما لا يقل عن 3? من إجمالي الإيرادات السنوية للبحوث العلمية. ويسمح القرار أيضًا للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بتزويد المؤسسات الأكاديمية بالمنح والأوقاف، وكذلك جمع الأموال لأهداف البحث، بموجب الالتزام بالمرسوم رقم (21) لسنة 2013 الذي ينظم جمع التبرعات للأغراض العامة.


الخدمات المالية

أصدر مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين إطارًا لاختبار المنتجات / الخدمات المالية القائمة على التقنيات الجديدة، أو التغييرات الجديدة للتقنيات القائمة في مختبر البحرين التنظيمي دون عبء الأنظمة الثقيلة وإجراءات الترخيص. وتحقيقًا لهذه الغاية وفي إطار جهود مشتركة، تقوم ثلاثة بنوك بحرينية رائدة حاليًا بإطلاق أول اتحاد للتكنولوجيا المالية الإسلامية تحت اسم «ألكو البحرين – ALGO Bahrain» وهذا الكيان أحد مهامه وأهدافه الرئيسية، هو البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات المالية المتوافق مع الشريعة الإسلامية. ومن المتوقع أن يؤتي هذا الكيان الإستراتيجي ثماره على المدى الطويل لضمان بقاء البنوك الإسلامية في الصدارة.


الرعاية الصحية

تتعاون هيئة تنظيم المهن الصحة بالبحرين مع مجمع البحرين للاستثمار الصناعي، لجذب الصناعات الدوائية والطبية الحيوية إلى منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد في الغالب على استيراد المنتجات الدوائية.


مثل هذه الخطوة تسمح للمخترعين بالاستفادة من اكتشافاتهم. وهذا ما حدث مع البروفيسور محمد الدهماني فتح الله، من قسم التكنولوجيا الحيوية في جامعة الخليج العربي بالبحرين، وعميد كلية الدراسات العليا، حيث نجح البروفيسور فتح الله وفريقه في "تفكيك شفرات التهاب الجزيئات التي تؤثر على الجسم، وتوصل إلى دواء حيوي قادر على التحكم في خلايا الدم التي تنشط عند الالتهاب". ويأمل الفريق أن يتخلص هذا الدواء الجديد من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض، مثل أمراض جهاز المناعة والمخ والجهاز العصبي والسرطان وأمراض القلب.


منظمة تمكين
"تمكين" هي منظمة شبه حكومية مهمتها جعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية، من خلال العديد من خطط التمويل والتدريب، وقد أصبحت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم قادرة الآن على أن تكون من اللاعبين المهيمنين في هذا المجال، من خلال الاستفادة من العديد من خطط التمويل التي توفرها منظمة "تمكين". وبالإضافة إلى دعم الشركات خلال مرحلة التأسيس، أدركت "تمكين" أن ظهور أنظمة التصنيع المرنة قد خلق مطالب جديدة على الرؤى العلمية للمواد وعمليات الإنتاج وحتى الإدارة.


وأدى هذا التزايد الكبير في الإنتاج الاقتصادي للصناعات الخدمية إلى إعداد برنامج "تمكين" للتدريب وخطة الأجور، بهدف تزويد البحرينيين بالمعرفة العلمية حول التحسينات التنظيمية والربط الشبكي للحفاظ على التقدم في الإنتاجية.


وبما أن الكثير من تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة تعتمد على العلوم، فإن العلوم لديها الكثير لتقدمه لمساعدة هذه التقنيات على مضاعفة مساهماتها في الإنتاج والعمالة. وتوجت هذه الجهود بمنح البحرين حق استضافة المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في عام 2019. ويجمع المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بين رجال الأعمال والمستثمرين والباحثين وصانعي السياسات وغيرهم من المهنيين من أكثر من 170 دولة.

كن استباقيًا
إن التحول إلى تكنولوجيا جديدة، أو حتى إنفاق الموارد على البحث والتطوير من أجل تحسين التكنولوجيا القديمة، يمكن أن يكون قرارًا تجاريًا محفوفًا بالمخاطر. ومع ذلك، إذا أخذنا في الاعتبار التغيرات السريعة  في عالم اليوم، أو عدم اللجوء لمثل هذه المخاطر، أو حتى اتباع نهج محافظ تجاه ذلك، فإن الأمر قد يكون أكثر حرجًا وفي بعض الحالات مدمرًا ، لأن ما يعتبر الآن "حديثًا" يمكن أن يتغير بسرعة ليصبح "عفا عليه الزمن".


وبالإضافة إلى الاستثمار في الابتكار، من الأهمية بمكان الاستثمار في حماية الملكية الفكرية ("IP") التي تنتج عن الابتكار بمجرد إنشائه. وينبغي إيلاء اهتمام خاص للبراءات والرسوم والنماذج الصناعية، باعتبارها من متطلبات الحداثة المقررة للتسجيل. إن اتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بما يمكن أن يكون عليه البحث والتطوير، والتركيز عليه، ومعرفة كيف وماذا ومتى نحمي الملكية الفكرية المحيطة بهذا البحث والتطوير، قد يكون أمرًا صعبًا واستراتيجيًا، وقد يهدم أو يصنع نشاطًا تجاريًا في البحرين. لذا يجب أن تكون الأعمال الحكيمة استباقية للبقاء في طليعة التكنولوجيا، والاعتراف بمتطلبات الملكية الفكرية والاستثمار فيها من أجل البقاء في الطليعة.


كيف يمكن للتميمي المساعدة؟ يمتلك قسم الملكية الفكرية لدينا براءات اختراع وتصميمات مخصصة في البحث والتطوير وممارسة الابتكار، والتي يمكن أن تساعد في مجموعة واسعة من المسائل المتعلقة بالابتكارات المثيرة وغير المثيرة للجدل، بما في ذلك الحماية القانونية، والمسائل التعاقدية والتقاضي.


لمزيد من المعلومات حول خدماتنا في مجال البحث والتطوير والابتكارات، يرجى الاتصال بالمؤلفين أو أحمد صالح (شريك ورئيس براءات الاختراع والتصاميم - البحث والتطوير والابتكارات) على
a.saleh@tamimi.com.


بقلم ديانا أبو العادل - d.aladel@tamimi.com - الدوحة
وحسين عثمان - h.osman@tamimi.com -

© Al Tamimi & Company 2018