تُخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء أكبر مزرعة عمودية في العالم؛ لإنتاج محاصيل ذات جودة عالية تستخدم لتجهيز الوجبات على متن طائرات الخطوط الجوية الإماراتية، معتمدة على التقنية العالية والمياه القليلة في الزراعة، وفقًا لتقرير نشره موقع "سي إن إن" الإنجليزي.

وأشار التقرير إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط تُعاني من ندرة المياه، مما أضطر الإمارات إلى اتباع طريقة أكثر ذكاء لتطوير قطاع الزراعة، من خلال بناء أكبر مزرعة عمودية في العالم.

وأشار التقرير إلى أنه سيبدأ بناء المنشأة التي تبلغ مساحتها 130 ألف قدم مربع، وتبلغ تكلفتها 40 مليون دولار في نوفمبر/تشرين المقبل، وسوف تستخدم "مزيجًا من الكهرباء المتجددة وكهرباء المرافق العامة"، معتمدةً أيضًا على الطاقة الشمسية.

يُذكر أنّ المزرعة العمودية مشروع مشترك بين شركة "كروب وان هولدينجز" للتكنولوجيا الزراعية، وشركة الإمارات لتموين الطائرات، التي تجهز ما يقرب من 225 ألف وجبة يوميًا من قاعدتها في مطار دبي الدولي.

وتقول الشركتان إنّ المنشأة ستستخدم كمية أقل من المياه بنسبة 99? مقارنة بالمزارع الخارجية، وعند الانتهاء منها، تهدف إلى حصاد 6000 رطل من الخضروات الورقية يوميًا، التي ستشهد طريقها إلى وجبات الطعام على متن الطائرات وصالات المطارات اعتبارًا من ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2019).

ووفقًا لـِ " سي إن إن “ إنّ هذه المزارع "ليست موسمية"، إذ ستنتج المحاصيل 365 يومًا في السنة، حيث تتغذى النباتات على محلول مغذٍ بدلاً من التربة، ويجري التحكم في المتغيرات التي تشمل درجة الحرارة والرطوبة بإحكام داخل حاويات معيارية لإنتاج الحد الأقصى للمحاصيل؛ وبدلاً من أشعة الشمس تستخدم أضواء مصابيح "ليد" للنمو.

ونقل التقرير المنشور عن سعيد محمد، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات لتموين الطائرات قوله: إنّ هذه الخطوة "تؤمن سلسلة إمداداتنا ذات الجودة العالية والخضراوات الطازجة ذات المصادر المحلية، في حين أنّ ذلك يقلّل بشكل كبير من الآثار البيئية المترتبة".

والهدف من الزراعة العمودية هو زراعة المباني الحضرية المرتفعة، حيث ستنتج هذه المباني فواكه، خضروات وفطريات وطحالب صالحة للأكل على مدار العام، ما يساعد على خفض تكاليف الطاقة اللازمة لنقل المواد الغذائية للمستهلكين وإعادة استخدام وتدوير المواردحيث سيتم تقليل الكربون في الغلاف الجوي، وفقًا لتقرير سابق لصحيفة البيان.

وتقدم EKFC خدمات الأغذية والمشروبات لغالبية صالات الضيافة الجوية التي تقع في "مطار دبي الدولي،" (وتعمل منشأة "آي كيه إف سي 1 "على تقديم خدماتها لما يقارب 236 رحلة مغادرة لطيران الإمارات يوميًا، وتخدم المنشأة الثانية "آي كيه إف سي 2 "جميع شركات الطيران الأخرى التي تصل وتغادر من مطار دبي وآل مكتوم وعددها نحو 129 شركة.

كتابة أسماء عبدالظاهر

تحرير جنى سلوم

© ZAWYA 2018