25 02 2018

شهدت 7 مناطق أمس هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة، وأزالت الآثار التي خلفتها موجة الغبار التي تعرضت لها تلك المناطق خلال الأيام الماضية، فيما استغل البعض الأجواء للاستمتاع بإجازة نهاية الأسبوع في المتنزهات البرية.

أعمال تطوعية
عكست الأمطار المتوسطة التي هطلت على الرياض أمس سلوكاً تطوعياً لعدد من المواطنين والمقيمين أمام الإشارات الضوئية التي تعطلت عن العمل بفعل مياه الأمطار، ووقف البعض لتنظيم حركة السير في التقاطعات، فيما التزم العديد من قائدي السيارات بتعليمات المنظمين لحركة السير الذين توزعوا وسط التقاطعات وبجوار الإشارات يؤشرون بأيديهم بوقوف المركبات للسماح بمرور مركبات المسار الآخر.

ووثق بعض المتواجدين هذا التطوع بجوالاتهم ونشروها في مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بتفعيل مثل هذه الأعمال التطوعية وتكريم المشاركين فيها لتكون ثقافة سائدة في المجتمع تدل على تطوره وتحضره ووعي مواطنيه ومقيميه.

من جهتها، هرعت الفرق الميدانية التابعة لأمانة مدينة الرياض لسحب المياه التي تجمعت في بعض المواقع المنخفضة وشكلت خطورة على السيارات المارة، كما تواجد عاملون لفتح مجاري تصريف المياه وإزالة العوالق التي تحول دون تصريفها.

تنبيه متقدم
هطلت صباح أمس أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء متفرقة من منطقة المدينة المنورة، فيما كانت السماء ملبدة بالغيوم، ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نتيجة للتقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المنطقة بعد أن تلقت تنبيها متقدما من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتعرض أجزاء من منطقة المدينة المنورة لفرصة هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة، وتستمر على أجزاء من المدينة المنورة وبعض المحافظات.

وأكدت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاستعداد والتهيؤ من خلال تجهيز مواقع الإسناد بالمعدات والآليات، وتطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بالتنسيق مع الجهات المعنية

استمتاع بالأجواء
تعرضت حاضرة الدمام وضواحيها لأمطار خفيفة، كما شملت الأمطار محافظات الخبر والقطيف ورأس تنورة والجبيل والخفجي وحفر الباطن ومحافظة النعيرية وضواحيها، كما شملت الأمطار منطقتي تبوك والشمالية والجوف، وأنعشت الأمطار منطقة القصيم منذ فجر أمس، وهرع الأهالي لمتنزهات الغضا بمحافظة عنيزة.

تحذيرات وجهها الدفاع المدني

  1. التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة
  2. عدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الغزيرة إلا للضرورة
  3. الحذر أثناء قيادة المركبات في الطرق الزراعية
  4. تجنب الأماكن المرتفعة والمكشوفة والقريبة من الأشجار
  5. البعد عن المجسمات الجمالية واللوحات الإعلانية
  6. عدم استعمال الجوال أثناء البرق
  7. عدم المخاطرة بقطع مجاري السيول

© Al Watan 2018