18 01 2017

منح جرانسولار وأكسيونا وجيلا عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات

تنطلق نهاية الشهر الحالي عمليات الإنشاء في المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بدبي بقدرة إنتاجية 800 ميجاواط عقب منح عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروع حيث جاء الإعلان أمس خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017.

ووقع اختيار هيئة كهرباء ومياه دبي على الائتلاف الذي تقوده «مصدر» في يونيو الماضي لتطوير ما سيصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم عقب تقديم الائتلاف سعراً قياسياً جديداً لإنتاج الطاقة الشمسية بلغ 2.99 سنت أميركي لكل كيلوواط ساعي وجرى منح عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات لائتلاف دولي تقوده «جرانسولار» الإسبانية إضافة إلى الشركة الإسبانية «أكسيونا» والإيطالية «جيلا».

استراتيجية دبي

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يأتي توقيع الاتفاقية مع شركة مصدر انسجاماً مع توجيهات القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لدعم نمو قطاع الطاقة النظيفة.

وفي إطار جهودنا لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي تهدف إلى توفير 7% من الطاقة في دبي من مصادر نظيفة بحلول 2020 و25 % بحلول 2030، و75 % بحلول 2050 وتوجيهات سموه التي تشكل خارطة طريق لمبادراتنا الطموحة ومشاريعنا التطويرية، وتحقيقاً لخطة دبي 2021 التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة وإيجاد مجتمع السعادة».

وسيتم بناء المرحلة الثالثة من المجمع والممتدة على 16 كيلومتراً مربعاً على 3 مراحل حيث من المتوقع إنجاز أول 200 ميجاواط النصف الأول 2018 ويلي ذلك تطوير 300 ميجاواط في العام التالي ثم 300 ميجاواط الأخيرة في النصف الأول 2020.

وجاء الإعلان في أعقاب توقيع «اتفاقية شراء الطاقة» في نوفمبر 2016 من قبل معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر» وسعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وبموجب الاتفاقية يعمل الطرفان على تأسيس مشروع مشترك باسم «شعاع 2» لقيادة ثالث مراحل المشروع.

زخم قوي

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «تعكس هذه اللحظة المفصلية الزخم القوي الناتج عن عملية توسعة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية حيث تتضمن العملية الآن شراكات مع جرانسولار وأكسيونا وجيلا، وهي شركات عالمية تحظى بسمعة طيبة وبسجل حافل في قطاع الطاقة المتجددة.

نحن في مصدر فخورون بأن نساهم في تحقيق الأهداف الطموحة والجريئة لدولة الإمارات في الطاقة النظيفة ونثمن غالياً جهود هيئة كهرباء ومياه دبي القيادية المميزة لتنفيذ هذا المشروع».

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي عن استراتيجية الإمارات للطاقة 2050.

ومن المتوقع أن يسهم مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في تفادي انبعاث حوالي 6.5 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً عند اكتماله في 2030.

خبرة طويلة

قال دومينجو فيجاس فيرنانديس، ممثل الائتلاف: «يعتبر مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إنجازاً عالمياً جديداً في مجال تطوير الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط والعالم.

ويفخر الائتلاف المشكل من شركات جرانسولار وأكسيونا وجيلا أن يكون جزءاً مساهماً في المشروع الضخم، حيث ستقدم الشركات خبراتها الطويلة في تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة الشمسية، كما تعبّر عن التزامها الكامل برؤية مصدر وهيئة كهرباء ومياه دبي نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة لدول المنطقة».

© البيان 2017