أعلنت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية عن إدراجها وبدء تداول أسهمها في البورصة نفسها اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور على موقعها الرسمي اليوم.

ووفق نفس البيان، سيتم تداول أسهم الشركة في السوق الأول بالبورصة ضمن قطاع الخدمات المالية الذي يضم البنوك وشركات التمويل.

وبحسب بيانات سابقة منشورة على موقع البورصة الرسمي، فقد تم بنهاية العام الماضي طرح 50% من أسهم الشركة للاكتتاب العام للمواطنين الكويتيين، وكان من المقرر أن يتم إدراج الشركة في البورصة في شهر أبريل الماضي لكن انتشار فيروس كورونا حال دون ذلك بسبب وقف وتعطيل غالبية الأعمال والأنشطة نتيجة التدابير التي فرضتها السلطات المحلية لمنع تفشي الفيروس.

ما الذي يحصل عند الإدراج؟

عند إدراج أسهم شركة بورصة الكويت في البورصة يحق لأي شخص أو شركة التداول على هذه الأسهم - شراء أو بيع - وبالتالي فإن أي شخص يمتلك أسهم بالشركة يمكنه أن يبيعها كما يحق في الوقت نفسه لأي شخص آخر سواء كان كويتي أو غير كويتي أن يشتري هذه الأسهم بالسعر المعروضة به على شاشة التداول.

خلفية سريعة عن شركة بورصة الكويت وخصخصتها

(المعلومات بحسب موقعها الرسمي)

تأسست شركة بورصة الكويت في شهر أبريل من العام 2014 لتحل محل سوق الكويت للأوراق المالية وتصبح البورصة الرسمية في البلاد.

تمت عملية خصخصة بورصة الكويت أي انتقالها إلى القطاع الخاص في 2019 لتكون بذلك أول بورصة يمتلكها القطاع الخـاص على مستوى الشرق الأوسط.

تمت عملية خصخصة البورصة على مرحلتين الأولى كانت في شهر فبراير من العام 2019 حيث شهدت ترسية مناقصة خصخصة حصة تبلغ نسبتها 44% من أسهم شركة بورصة الكويت على تحالف يضم عدد من الشركات المحلية.

أما المرحلة الثانية من عملية الخصخصة والتي تمت في شهر ديسمبر من العام 2019 فقد شملت طرح 50% من أسهم الشركة للاكتتاب العام للمواطنين الكويتيين، في حين بقيت نسبة 6% فقط من رأسمال الشركة مملوكة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، وهي جهة حكومية.

خلفية سريعة عن أسواق البورصة الكويتية

(المعلومات بحسب موقع البورصة الرسمي)

تقسم بورصة الكويت أسهم الشركات المدرجة فيها على 3 أسواق هي: السوق الأول، السوق الرئيسي، وسوق المزادات.

- السوق الأول: يضم الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة. والقيمة السوقية هي قيمة الشركة الإجمالية في سوق المال، ويتم احتسابها عن طريق ضرب سعر السهم في البورصة بإجمالي عدد أسهم الشركة.

- السوق الرئيسي: تدرج ضمنه الشركات التي لا تملك معايير وشروط دخول السوق الأول.

- سوق المزادات: يضم الشركات ذات السيولة المنخفضة وقليلة التداول. وقلة التداول تعني أنه ليس هناك حركة بيع أو شراء على أسهم هذه الشركة إلا بشكل قليل جدا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا