زاوية عربي

تراجعت أرباح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المصرية بنحو 79.4% في النصف الأول من العام الجاري لتبلغ حوالي 69.4 مليون جنيه (4.3 مليون دولار) مقابل نحو 337.9 مليون جنيه (21.2 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية اليوم الأربعاء.

وفي الربع الثاني منفردا تراجعت أرباح الشركة بنحو 76% لتبلغ حوالي 41.6 مليون جنيه (2.6 مليون دولار) مقابل حوالي 175.9  مليون جنيه (11 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب القوائم المالية المجمعة.

خلفية عن سوديك

تأسست عام 1996، ومقرها في القاهرة، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في مجال التطوير العقاري، ومن أبرز مشروعاتها ويست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة، ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليغون ومشروع قطامية بلازا ومشروع أوتوفيل ومشروع سيزر في الساحل الشمالي.

التفاصيل

أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة تراجع إيراداتها في النصف الأول من العام الجاري بنحو 46.5% لتبلغ حوالي 1.07 مليار جنيه (67 مليون دولار) مقابل نحو 2 مليار جنيه (125.3 مليون دولار) قبل عام.

وقالت سوديك في بيان منفصل للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إن إجمالي المبيعات المتعاقد عليها في أول ستة أشهر من العام الجاري تراجعت بنسبة 26% لتبلغ حوالي 1.89 مليار جنيه (118.4 مليون دولار).

وأضافت الشركة أن 17% من إجمالي المبيعات في النصف الأول من العام الجاري تم إلغائها بما قيمته 320 مليون جنيه (20 مليون دولار)، بحسب البيان.

"لقد تأثرت نسبة الإلغاءات خلال فترة الستة أشهر الأولى من العام والإلغاءات المرتفعة بصورة استثنائية في الربع الأول من العام الجاري نتيجة وباء كورونا، ولكنها واصلت التحسن فيما بعد، حيث وصلت إلى 10% في يوليو 2020 وواصلت تناقصها فيما بعد ذلك،" بحسب البيان.

وقالت سوديك إن إجراءات حظر التجوال التي كانت مفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا ساهمت في تقليل زيارات العملاء لاستلام وحداتهم، وهو ما أدى إلى انخفاض الوحدات التي سلمتها الشركة في النصف الأول من العام إلى 256 وحدة مقابل 441 وحدة في نفس الفترة من العام الماضين، بحسب البيان.

وأضافت سوديك أن نسبة تعثر العملاء في السداد بلغت 13% في النصف الأول مقارنة مع 7% في نفس الفترة من العام الماضي، "نتيجة أزمة كورونا"، بحسب بيان الشركة.

وقالت سوديك إن نسبة التعثر في السداد تراجعت في يونيو الماضي مقارنة بشهري أبريل ومايو السابقين "مع استقرار الأوضاع واستئناف الأنشطة الاقتصادية المتنوعة".

تعليق محلل

وقال عمر المناوي، محلل العقارات ببنك الاستثمار سي آي كابيتال، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة إن تراجع أرباح الشركة في النصف الأول كان متوقع بسبب تداعيات فيروس كورونا.

"تراجع معدل تسليم الوحدات وإلغاء الحجوزات الذي حدث في الربع الأول وبداية الربع الثاني كان له تأثير سلبي على الإيرادات والأرباح، وكذلك على حركة المبيعات التي تضررت بشدة،" بحسب ما قاله عمر.

وأشار عمر إلى تحسن نسبة إلغاء الحجوزات في الربع الثاني من العام الجاري التي انخفضت إلى 13% فقط مقابل 22% في الربع الأول.

"من المتوقع أن يظهر تحسن في النصف الثاني من 2020 في إيرادات سوديك مع زيادة معدل التسليم، وكذلك تحسن في المبيعات، لكن هذا التحسن لن يكون قوي،" بحسب ما قاله عمر.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

 (تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا