زاوية عربي

حققت شركة حلواني إخوان السعودية قفزة كبيرة في أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بفضل زيادة مبيعاتها وانخفاض تكاليف التمويل، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة السعودية اليوم الأربعاء.

وزادت أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري لما يزيد على ثلاثين مرة لتبلغ 56.3 مليون ريال (15 مليون دولار) مقابل 1.8 مليون ريال (480 ألف دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للشركة الصادرة اليوم.

وفي الربع الثاني من العام الجاري منفردا تحولت الشركة من الخسارة إلى الربح بقيمة 25.9 مليون ريال (6.9 مليون دولار) مقابل خسارة قيمتها 3.7 مليون ريال (986.7 ألف دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

خلفية عن الشركة

تأسست عام 1968، وهي مدرجة في البورصة السعودية منذ عام 2008، بحسب موقع البورصة السعودية، لكن تاريخها يمتد إلى عام 1830، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

ويرتبط تاريخ الشركة بصناعة الحلاوة الطحينية حيث قامت عائلة حلواني السورية بإنتاجها لأول مرة في سوريا في 1830 قبل هجرتهم إلى السعودية وتأسيس مشروع عائلي في جدة لإنتاج الحلاوة الطحينية في عام 1950، ثم التوسع بعد ذلك وإقامة مصانع أخرى في المملكة ومصر، بحسب موقع الشركة الإلكتروني وتصريحات الرئيس التنفيذي السابق للشركة صالح حفني في لقاء مع قناة سي ان بي سي عربية في 2018.

ولدى الشركة 15 مصنع في السعودية ومصر، وتعمل في إنتاج وتوزيع مجموعة من المواد الغذائية من بينها الحلاوة الطحينية والمعمول والمربات واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان والحلويات والعصائر والسكر والملح، بحسب ملف الشركة على موقع البورصة السعودية.

وتصدر الشركة منتجاتها إلى عدد كبير من الدول العربية والأجنبية من بينها دول الخليج وأمريكا والصين واستراليا، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

التفاصيل

ارتفعت مبيعات شركة حلواني إخوان في النصف الأول من العام الجاري بنحو 27% لتبلغ حوالي 557.5 مليون ريال (148.7 مليون دولار)، كما ارتفعت في الربع الثاني من العام الجاري منفردا بنحو  36% لتبلغ 272.4 مليون ريال (72.6 مليون دولار)، بحسب النتائج المالية الصادرة اليوم.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية اليوم إن زيادة أرباحها في النصف الأول من العام الجاري ترجع لعدة أسباب، أولها "نمو مبيعاتها في السعودية ومصر نتيجة إعادة هيكلة جهاز (إدارة) المبيعات المحلية والدولية" بدون تفاصيل.

وأضافت الشركة أن من بين أسباب زيادة الأرباح "تحديث نظام الخصومات والحوافز للعملاء بما يحقق أعلى ربحية للشركة وزيادة حصتها السوقية"، وأيضا التركيز على بيع المنتجات الأكثر ربحية، والتعاقد مع موردي بعض الخامات الرئيسية بأسعار تنافسية، وأخيرا انخفاض مصاريف التمويل والاقتراض.

وشهدت الأسابيع الأولى من بداية انتشار فيروس كورونا في مارس الماضي زيادة كبيرة في استهلاك المواد الغذائية من أجل تخزينها، كما ارتفع الطلب عليها أثناء فترة الحظر المنزلي، بحسب ما أعلنته شركات عاملة في هذا القطاع في الفترة الماضية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا