18 04 2018

متوقعاً شراكة في قطاع المعلومات والاتصال لرؤية 2035

كشف عمران حيات عضو مجلس ادارة الغرفة عن ان حجم التبادل التجاري بين الكويت ورومانيا بسيط ويقدر نحو 90 مليون دولار معربا عن امله ان يتم تعزيز هذا التبادل بين البلدين من خلال التوسع في الاعمال التجارية في الفترة القادمة مشيرا الى ان المجال التكنولوجي والمعرفي منه شبه معدوم ويأتي هذا الاجتماع بهدف تنشيط قطاع المعلومات والاتصالات بحيث يحقق افضل مردود من التبادل بين البلدين.  

واضاف حيات في تصريح صحافي ان الاجتماع كان متميزا وذلك لان الوفد الروماني متخصص بالاقتصاد المعرفي والتكنولوجيا حيث قدم للجانب الكويتي افكارا مميزة وبدورنا نعمل على تكريس هذه الافكار والفرص المتاحة بمجال نظم المعلومات والاقتصاد المعرفي الى القطاع الخاص الكويتي. 

واوضح حيات ان رومانيا تستثمر وتركز في قطاعها الخاص على مجال نظم المعلومات والاتصال حيث اكد الوفد ان بلاده قطعت شوطا كبيرا واتضح ذلك من خلال الشركات التي قدمت عروضاً تبين المراحل التي يمكننا الاستفادة منها بنقل التكنولوجيا لافتا الى ان خطة ورؤية الكويت الاقتصادية مستقبلا 2035 ستعتمد على التكنولوجيا والمعرفة متوقعا  ان تكون رومانيا شريكا في هذا المجال. 

وحول نتائج الاجتماع وامكانية توقيع عقود او اتفاقيات اوضح حيات انه لم يتم توقيع اي اتفاقيات ولكنه تم الاتفاق على وضع آلية واضحة بتحديد نقاط الاتصال بين الوفد الروماني والغرفة لتحفيز هذا التواصل لاسيما وان السفارة الرومانية لها دور مهم في تعزيز وتنمية التبادل التجاري بين البلدين. 

ومن جانبه اكد رئيس وفد الاتحاد الروماني لنظم المعلومات والاتصالات فلورين فريجو يو ان السوق الكويتي يمثل اهمية كبرى للشركات التي تعمل في نظم المعلومات والاتصالات التي تعمل بالاتحاد الروماني مبينا ان زيارة الشركات المتخصصة في هذا المجال استعرضت امام رجال اعمال واعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت ما لديها من منتجات حيث تسعى الى التوسع في تقديم منتجاتها بالسوق الكويتي مبينا ان هناك العديد من الفرص الواعدة وذات الجدوى الاستثمارية في رومانيا، متمنيا المزيد من نمو التبادل التجاري بين البلدين. 

وذكر فلورين ان هناك وعوداً من بعض الشركات الكويتية للاتفاق حول تبادل الزيارات والاتفاقيات للتعاقد على العملية التجارية مشيرا الى انه تم الاتفاق علي زيارة مستقبلية للكويت وحسب النتائج الايجابية من المؤكد وان زياراتنا للكويت ستتكرر مرات عديدة مضيفا ان الهدف الاساس من الزيارة يأتي بضرورة تفعيل العلاقات مابين رومانيا والكويت خاصة وان هناك اراء ووجهات نظر متقاربة بين البلدين. 

واضاف فلورين ان الكويت تمثل سوقا مهما وحيويا وهي بلد سهلة التعامل كما وان الشعبين قريبين في الافكار والمبادرات وهو ما يساعد على تعزيز وتنمية حجم التبادلات التجارية والاتفاقيات في مجال نظم المعلومات والاتصالات والتي تمثل تطورا كبيرا في الاونة الكبيرة .

وعلى صعيد متصل ذكر مدير عام شركة جرين سوفت حامد ياسين ان هناك طموحاً لدى شركات الاتحاد الروماني لقطاع المعلومات وتكنولوجيا الاتصال لطرح منتجاتها الرائدة والتي حظيت بقبول كبير في الاسواق العالمية الى ان تضع لنفسها مجالا للتوسع في الحصة السوقية بالكويت مبينا ان جرين سوفت توفر العديد من الخدمات والمنتجات في قطاع نظم المعلومات والاتصالات بما يسهم في تنمية وتطوير هذا المجال بالسوق الخليجي.

© Annahar 2018