زاوية عربي

ارتفع إجمالي كميات البضائع في الموانئ السعودية التي تشرف عليها الهيئة العامة للموانئ - جهة حكومية - بنسبة 14% خلال شهر يونيو 2020، بالمقارنة مع شهر يونيو من عام 2019 لتبلغ 29 مليون طن، وذلك بحسب تقرير منشور على موقع وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم.

ووفق نفس التقرير، زاد عدد الحاويات الصادرة والواردة من وإلى هذه الموانئ التي يبلغ عددها 9 بنسبة 7.34% خلال شهر يونيو الماضي، مقارنة بشهر يونيو 2019 ليبلغ عددها الإجمالي 598,000 حاوية.

خلفية سريعة عن الهيئة العامة للموانئ

تشرف الهيئة العامة للموانئ على العمل في 9 موانئ 6 منها مخصصة للبضائع والأنشطة التجارية، و3 أخرى مخصصة للبضائع والأنشطة الصناعية، بحسب موقع الهيئة الرسمي.

التفاصيل

(بحسب تقرير اليوم والرسم البياني المرفق معه)

توزعت السفن والبضائع التي استقبلتها الموانئ السعودية ال9 خلال شهر يونيو الماضي على الشكل التالي:

- 1,018 سفينة.

- 15,000 راكب.

- 2.4 مليون طن من المواد الغذائية.

- 35,000 سيارة.

- 387,000 رأس ماشية من الأغنام والأبقار.

- 29 مليون طن بضائع مختلفة.

موانئ المملكة ال9:

(بحسب موقع الهيئة العامة للموانئ)

ميناء جدة الإسلامي غرب المملكة، ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام شرق المملكة، ميناء الملك فهد الصناعي وميناء ينبع التجاري في ينبع غرب المملكة، ميناء جازان غرب المملكة، ميناء ضباء شمال المملكة، ميناء رأس الخير شرق المملكة، ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري بالجبيل شرق المملكة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا